مع قيمة الغرامة.. ما عقوبة الهروب من رجل الأمن

مع قيمة الغرامة.. ما عقوبة الهروب من رجل الأمن
(اخر تعديل 2023-08-24 19:04:19 )

يعتبر التعرض أو المقاومة لحراس الأمن وضباط الشرطة جر*يمة يتطلب الاعتقال عليها لأن سيارة حارس الأمن عبارة عن مركز شرطة متنقل صغير، ولا يمكن مداهمتها، أو مقاومتها، وإذا تم ذلك، فإن الهجوم يعتبر بمثابة هجوم على مركز الشرطة نفسه.

ما عقوبة الهروب من رجل الأمن بالسعودية؟

يتم إدراج الهروب من الأمن كواحدة من أكبر الجر*ائم، وعقوبة الهروب من حراس الأمن هي القبض على الهارب، وفي الحالات الخطيرة يمكن الحكم عليه بـ السجن لمدة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات، وفي بعض الحالات الخطيرة، تفرض غرامة مالية تتراوح من 100.000 إلى 300.000 ريال ، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 عقوبة الهروب من رجل الأمن
عقوبة الهروب من رجل الأمن

الهروب من رجال الأمن لأي سبب وغرامة عدم الاستجابة لحارس الأمن

من جهتها أكدت النيابة العامة بأن القانون السعودي يجرم الهروب من رجال الأمن والاعتداء عليهم أثناء قيامهم بواجباتهم الوظيفية، أو الفرار من رجال الأمن أثناء تنفيذ الأحكام والتعليمات النظامية التي تدخل في نطاق عملهم.

بالإضافة إلى الهروب من حارس الأمن، أو عدم الاستجابة لإشارة الحارس أو حارس الأمن عند اكتشاف مخالفة مرورية، يواجه الشخص غرامة تصل إلى 900 ريال، كما تعتبر جريمة الهروب من حارس الأمن من أكثر الجر*ائم المرتكبة ضد حراس الأمن في السعودية، لذلك يفرض القانون السعودي هذه العقوبة على مرتكبيها، مع غرامات باهظة.

بالطبع، لا تزال العقوبة الحقيقية بحاجة إلى تقييم بناء على أسباب الهروب من الشرطة والأمن، وتختلف العقوبات أيضا بناء على الضرر الذي حدث أثناء أو بسبب الهروب منها، فمثلا إذا كنت هاربا بسبب سرقة متجر، فإن العقوبات المفروضة على السرقة من المتاجر تختلف تماما عن الهروب من الشرطة بعد كشف أمرك.

تم تحديدها رسميا.. كم عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي؟

ما هي غرامة الهروب من رجل الأمن في السعودية؟

تختلف غرامات الهروب من رجال الشرطة حسب الظروف والسبب والإصابات الناجمة عن الهروب من رجال الأمن والشرطة، وتتراوح في جميع الأحوال ما بين 100 ألف ريال إلى 300 ألف ريال.

مع الحالات المستثناة… قرار أمر الحبس متى يصدر بعد إيقاف الخدمات؟

كيف اعمل بلاغ عن حادث هروب؟

يتم ذلك من خلال تقديم بلاغ عبر بوابة نجم الإلكترونية أو عن طريق مركز خدمة العملاء 199033 ومن ثم طلب الرد عبر الخدمة الذاتية للموظف.