مع أول أيام العشر من ذي الحجة.. ماذا يقال بهم وأفضل الدعوات؟

مع أول أيام العشر من ذي الحجة.. ماذا يقال بهم وأفضل الدعوات؟
(اخر تعديل 2023-06-20 02:31:12 )

دعاء العشر من ذي الحجة، انطلقت أولى أيام العشر من ذي الحجة اليوم وبدأت الدعوات والصلوات في الانطلاق بما في القلوب ويجول الخواطر، نسعى إلى اغتنام فضل هذه الأيام العِظام ولا سيما أن بها اليوم الكريم المنتظر وهو يوم عرفة فهنيئًا لمن أدركه، إذ يتم إدراك هذا اليوم بالدعاء والإكثار من العبادات التي تقربنا من الله جل وعلا، وفي هذه الأيام بالتحديد العشر الأواخر نقوم بالتفكير بأفضل العبادات والأدعية التي يمكن أن ندعو بها إذ أننا في هذه الدنيا لا يَسعنا سوى الدعاء لخالقنا سبحانه وتعالى لكي يعيننا ويهون علينا هذه الدنيا وما بها وفي السطور القادمة نعرفكم على تلك التفاصيل.

دعوات العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة من أفضل الأيام التي يمكن أن يدركها المسلم وهناك بعض التفسيرات التي تشير إلى أن الأيام العشر المقصودة في أية “والفجر وليالٍ عشر” هي العشر من ذي الحجة وليست العشر الأواخر من رمضان، وإن أقسم الله بشيء فيدل على مدى أهميته وعظمته في دين الإسلام وعند الله سبحانه وتعالى وهذا ما تعنيه هذه الأيام المباركة بالفعل، كما أن هناك أحاديث أخرى تؤكد الفضل العظيم وراء العشر من ذي الحجة فلا يوجد عمل صالح أفضل من التي تتم في هذه الأيام من صوم وزكاة وأضحية وعبادة وصلاة وقد أوصانا بهذا رسول الله صلوات الله عليه وسلامه وذُكر هذا الفضل في الكثير من المواضع وبها يلبي الله سبحانه وتعالى الدعاء للمحتاجين للتائبين للعابدين للراجين عفو الله ورحمته.

فمن منا لا يسعى إلى اغتنام نسائم هذه الأيام وفضلها ويزيد من الذكر والصلاة والدعاء إلى سبحانه وتعالى بكل ما يجول في القلب سواء كان أمر دنيوي أو أخروي إذ ينصح بكثرة الدعاء للآخرة فهي دار القرار ونطلب من الله أن يعفو عنا ولا يذيقنا عذاب الآخرة وعذاب القبر نحن وأحبائنا بل يجمعنا بهم في جنات النعيم.

الدعاء في العشر من ذي الحجة

عبادة الدعاء من أفضل العبادات التي يقوم بها المسلم العابد التائب إلى الله في العشر من ذي الحجة أو عشر الأضحى ومن أفضل تلك الأدعية:

  • يا ودود يا ودود يا ودود.. ياذا العرش المجيد.. يا مبدئ يا معيد.. يا فعالا لما يريد.. أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك.. وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك.. وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء.. لا إله إلا أنت.. يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني..

  • استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.. استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.. استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

  • اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوًا عند الحساب وأمانًا من العذاب ونصيبًا من الجنة وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضا المسلمين.

  • اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.