متى تسحب الارض من وزارة الاسكان وشروط الامتلاك

متى تسحب الارض من وزارة الاسكان وشروط الامتلاك

متى تسحب الارض من وزارة الاسكان وما هي شروط امتلاك أرض سكني في المملكة العربية السعودية؟ حيث أن الوزارة تحرص على الوصول إلى مستحقي الدعم السكني في الدولة لهذا وضعت العديد من شروط استحقاق الأراضي المجانية السكنية، ووضعت آلية مُحددة لا بد من الالتزام بها، ومن خلالها يمكن التعرف على كم مدة بناء الأرض المجانية سواء للميز أو الأراضي الغير مميزة، وسوف نتعرف على مدة بناء أرض الإسكان وحالات سحبها من المواطنين.

متى تسحب الارض من وزارة الاسكان

إذا انتهى الأفراد من حجز قطعة أرض مجانية من خلال منصة سكني فإنهم يسألون متى تسحب الارض من وزارة الاسكان وقد أشارت الوزارة إلى أن حالات سحب الأراضي تتمثل في عدم الالتزام بمدة البناء وهي تصل إلى ثلاث سنوات فقط.

مدة بناء أرض وزارة الإسكان

إذا حصل الأفراد على قطعة أرض من سكني فإنهم لا بد أن يقوموا بتوقيع العقد الإلكتروني خلال 48 ساعة بحد أقصى وإلا ستعتبر الوزارة أن الطلب لاغيً، أما عن مرحلة البناء والمدة المسموح بها فهي كما يلي:

  • الأرض المميزة لا بد أن يحرص أصحابها على إصدار التراخيص للبناء والبدء فيه خلال ستة أشهر أما استكمال أعمال البناء فهو في خلال ثلاث سنوات.
  • وأصحاب الأراضي الغير مميزة لا بد أن يحصلوا على رخصة بناء في غضون 6 أشهر، والبدء في البناء خلال 12 شهر بحد أقصى، أما المراحل النهائية واستكمال أعمال البناء فلا بد أن تكون في غضون 3 سنوات.

شروط امتلاك أرض سكني

حددت الوزارة كافة التفاصيل التي تخص حجز الأراضي السكنية من بينها توضيح كامل للشروط المطلوبة للاستحقاق ومن بينها:

  • الحصول على الجنسية السعودية للمتقدم.
  • السن لا يكون أقل من الخامسة والعشرين سنة.
  • الإقامة في المملكة.
  • ألا تكون الأسرة قد حصلت على الدعم السكني من مؤسسة حكومية أو خاصة.
  • عدم الحصول على مسكن مناسب لواحد من أفراد الأسرة.

ويتم حجز قطعة الأرض التي تتناسب مع احتياجات الفرد المتقدم من خلال منصة سكني بعد تسجيل الدخول بالنفاذ الوطني الموحد، وعند توافر الشروط السابقة يتم الموافقة على الطلب وبعدها توقيع العقد الإلكتروني.