متى حساب المواطن ؟ أهم 4 أسئلة وإجاباتها حول

متى حساب المواطن ؟ أهم 4 أسئلة وإجاباتها حول

متى حساب المواطن ؟ سؤال يتردد كلما اقترب اليوم العاشر من الشهر الميلادي، وليس هذا السؤال فحسب بل هناك عدة أسئلة تشغل بال المستفيدين حول موعد نتائج الأهلية وتاريخ الاستحقاق بالنسبة للمسجلين الجديد وطريقة الاعتراض على مبلغ الدعم والحد المانع وأنواع الدخل المفصح عنها وغيرها من الأسئلة التي صارت شبه متكررة مع كل دفعة.

متى حساب المواطن ؟

بالنسبة للسؤال الأول متى حساب المواطن فيجب أن نعرف قواعد صرف الدعم التي تم إقرارها قبل حوالي 6 سنوات حيث يتم صرف الدعم في اليوم العاشر من الشهر الميلادي مع مراعاة ما يلي:

  • يتم تقديم الدعم لمدة يوم إن تصادف الموعد مع يوم الجمعة.
  • أيضا يتم تأخير الدعم لمدة يوم واحد إن تصادف الموعد مع يوم السبت.
  • نفس القاعدة تطبق مع الإجازات الرسمية.

موعد نتائج الأهلية متى ؟

أما موعد نتائج الأهلية فهو أيضا سؤال يشغل بال المستفيدين حيث اعتاد البرنامج أن يعلن عن نتائج الأهلية في اليوم الأخير من الشهر الميلادي الذي يسبق إيداع الدعم في الغالب يوم 30 أو 31 من الشهر لكن في بعض الحالات يتم تأخير إعلان النتيجة لما قبل إيداع الدعم بيوم أو يومين وهذا هو الاستثناء أما القاعدة أن يعلن الموعد قبل نهاية الشهر.

موعد صرف الدعم للمسجلين الجدد

من الأسئلة المهمة أيضا هو متى موعد صرف الدعم للمسجلين الجدد والقاعدة هنا أيضا واضحة لكن نفسرها كما يلي:

  • في حال تقديم الطلب قبل يوم 10 في الشهر الميلادي يصرف الدعم بعد الدورة التالية مثال التقديم بعد 10 ديسمبر يصرف له الدعم في دفعة فبراير.
  • أما في حال التقديم بعد 10 في الشهر الميلادي يصرف له بعد دورتين ففي نفس المثال حال التقديم بعد 10 ديسمبر يصرف له الدعم في مارس.

ما الحد المانع من الحصول على الدعم ؟

الحد المانع هو مبلغ الدعم الذي إذا وصل إليه راتب الفرد المستقل أو الأسرة لا يتم صرف الدعم له وقد تحدد كما يلي:

  • بالنسبة للأسر فقد تقرر رفع حد الدخل المانع من الدعم إلى 20 ألف ريال للأسرة الواحدة وكلما اقترب الدخل من هذا الرقم يتراجع الدعم.
  • أما بالنسبة للفرد المستقل فإن حد الداخل المانع هو 6 آلاف ريال وتطبق نفس قاعدة التناقص.