متى يكون يوم التروية 2023 وما هي أعمال الحاج في هذا اليوم

متى يكون يوم التروية 2023 وما هي أعمال الحاج في هذا اليوم
(اخر تعديل 2023-06-17 21:49:15 )

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو اليوم السابق ليوم وقفة عرفة وهو أول الأيام الذي تبدأ فيه مناسك الحج، وفي هذا اليوم يتوجه الحجاج لمشعر منى للمبيت هناك استعدادًا للتوجه لأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفات.

موعد يوم التروية 2023

سيوافق يوم التروية للعام الهجري 1444، يوم الاثنين الموافق 26 يونيو 2023، وسيكون اليوم الذي يليه الموافق 27 يونيو هو يوم الوقوف بعرفة.

معنى يوم التروية

إن يوم التروية هو ثامن يوم من ذي الحجةـ ويذكر أنه سمي بهذا الاسم لأن الحجيج كانوا يرتون فيه من الماء ويروون إبلهم استعدادًا ليوم عرفة الذي يليه.

وفي روايات أخرى عن سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم أن سيدنا إبراهيم عليه السلام قد رأى في تلك الليلة أنه يذبح ابنه إسماعيل، فأخذ عليه السلام يروي نفسه قائلًا أهو حلم أم من الله عز وجل.

من يحرم في يوم التروية

يوم التروية أيضًا هو اليوم الذي يجب أن يحرم فيه من أحلوا من العمرة سواء المتمتعين أن من فكوا إحرام العمرة أو المفردين أو من أراد الحج من أهل مكة.

والميقات المكاني للإحرام في يوم التروية لمن هو داخل مكة المكرمة يكون من المسكن وأما إذا كان قادم لمكة فيحرم بالميقات المكاني الأقرب لموقع قدومه، وأما من نوى القران أو المفرد الذي لم يتحلل من إحرامه فلا يحرم بل يبقى على إحرامه.

أعمال يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة

ينزل الحاج إلى منى في يوم التروية بعد شروق الشمس، ويصلي بمنى الظهر والعصر قصرًا أي ركعتين لكل صلاة، لكنه لا يصلي جمعًا بهذا اليوم.

ويصلي المغرب ثلاث ركعات، ثم العشاء ركعتين، ويبيت ثم يصلي فجر يوم عرفة ركعتين ويتوجه إلى عرفات.

وخلال إقامته بمنى يجب أن يكثر الحاج من التلبية والدعاء إلى الله عز وجل، لأن الدعوات في هذا اليوم تكون مستجابة إن شاء الله.

والمبيت في مشعر منى هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن من أراد التوجه لعرفات دون المبيت بمشعر منى فلا جناح عليه فالمبيت بمنى مستحب اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، لكنه ليس واجبًا.

افضل ما يقال في يوم التروية

يجوز للمسلم أن يدعو بأي أدعية، وبجوامع الكلم المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير .

هل يجوز للحاج الصوم في يوم التروية

نعم يجوز للحاج صوم الثمانية أيام الأولى من شهر ذي الحجة ، فهذه الأيام من الايام التي يستحب فيها الصوم والأعمال الصالحة سواء لمن أحرم للحج أو لغيره، لكن لا يجوز للحاج أن يصوم في يوم الوقوف بعرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.