ما هو نظام ساهر الجديد 1445 وكيف يعمل

ما هو نظام ساهر الجديد 1445 وكيف يعمل
(اخر تعديل 2024-03-22 10:15:39 )

‏نظام ساهر الجديد هو نظام تم وضعه من قبل المملكة العربية السعودية وتم تطبيقه على جميع الطرق العامة والداخلية الموجودة في جميع أنحاء المملكة، وذلك بغرض التعرف على جميع التجاوزات والمخالفات المختلفة التي تحدث على هذه الطرق ونظراً لأنه نظام جديد ومميز وواحد من تطورات المملكة سوف نتعرف عليه بالتفصيل في المقال.

نظام ساهر الجديد

نظام ساهر الجديد
نظَام ساهِر الجًديد

‏نظام ساهر هو نظام يهتم بحركة المرور على جميع الطرق الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهو نظام مطور تم إطلاقه من قبل وزارة الداخلية بمساعدة من الحكومة الموجودة في المملكة، والغرض من ذلك هو تجنب حدوث أي مشاكل على الطرق العامة والحرص على رصد جميع المخالفات التي يرتكبها جميع السائقين على الطرق العامة بصورة سريعة ومستمر حتى يتم تنظيم حركة المرور في المملكة.

‏كيف يعمل نظام ساهر

‏نظام ساهر هو واحد من الأنظمة المرورية الإلكترونية الضخمة جدا التي أطلقتها المملكة العربية السعودية والكثير من الأشخاص يتساءلون عن طريقة عمل هذا النظام وهو يعمل كالتالي:

  • ‏أولاً النظام مزود بكاميرات رقمية كثيرة جداً تعمل بنظام معين وهو نظام CCTV يتمكن هذا النظام من تعيين جميع المخالفات المرورية للسائقين سواء كان تخطي الحد المسموح به للسرعة أو قطع إشارات المرور المختلفة.
  • ‏أيضا نظام ساهر يحتوي على نظام LPR، وهذا النظام هو المسؤول عن القيام بإلتقاط الصورة الخاصة باللوحة الرقمية للسيارة التي قامت بارتكاب المخالفات ويتم إرسالها إلى المركز الخاص بالمعلومات حتى يتم معالجتها وتوقيع العقوبة على الشخص كما يستحق.
  • ‏وبعد ذلك تقوم الجهات المختصة بمحاولة معرفة صاحب السيارة من خلال تحليل البيانات الخاصة بلوحة السيارة حيث يتم طلب هذا الأمر من قاعدة البيانات الوطنية، وبعد التعرف على صاحب السيارة يتم أخذ الإجراءات ضده وهي تسجيل المخالفة.
  • ‏ثم بعد ذلك تقوم الجهات المختصة بإرسال رسالة شخصية للشخص الذي قام بارتكاب المخالفة على الهاتف الخاص به حتى يتم إعلامه بحوث المخالفة.
  • ‏ويجب على الشخص الذي قام بارتكاب المخالفة أن يقوم بدفع قيمة الغرامة الموضحة في الرسالة المرسلة إليه عبر الهاتف بشكل إلكتروني حيث قامت المملكة بتوفير نظام لدفع الغرامات بشكل إلكتروني عبر البنوك المختلفة.