ما هو التعليم المدمج في السعودية

ما هو التعليم المدمج في السعودية
(اخر تعديل 2023-10-08 23:37:04 )

تتجه المملكة العربية السعودية إلى تطبيق أحدث نظم التعليم في العالم، ومؤخرًا تم اعتماد نظام التعليم المدمج في السعودية لتحسين العملية التعليمية في المملكة، خاصة بعد إطلاق منصة مدرستي واعتمادها كمنصة رئيسية للتعليم في المملكة، وفيما يلي أهم المعلومات عن التعليم المدمج بالمملكة.

ما هو التعليم المدمج

التعلم المدمج Blended Learning هو أسلوب حديث في التعليم يجمع بين التدريس داخل الفصل التقليدية في المدارس بقيادة المعلم، بجانب محتوى إلكتروني عبر منصة تعليمية، لإنشاء تجربة تعليمية أكثر مرونة.

ومن خلال مزج هذه الأساليب، يمكن للمتعلمين الاستفادة من التوجيه والتفاعل من خلال تجربة داخل الفصل الدراسي مع إمكانية الوصول إلى فرص التعلم الديناميكية والمرنة خارج الفصل الدراسي.

يوفر الفصل الدراسي فرصة للمشاركة من خلال تقديم تعليقات فورية وجهًا لوجه، بينما يوفر التعلم عبر الإنترنت تعلمًا شخصيًا وذاتي السرعة باستخدام مكونات التعلم الإلكتروني التي تتناسب مع الوسائط التفاعلية مثل الألعاب ومقاطع الفيديو والبرامج التعليمية والاختبارات ومكونات الوسائط الاجتماعية، والتي يمكن الوصول إليها جميعًا من الصفحة الرئيسية للمتعلم في نظام إدارة التعلم (LMS) – ويمكن الوصول إليها من الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي للمتعلم.

التعليم المدمج في السعودية

أقرت المملكة العربية السعودية نظام التعليم المدمج في المدارس المشتركة التي تعمل بنظام الفترتين، والتي يتشارك الطلاب مبنى دراسي واحد بنظام الفترتين الصباحية والمسائية.

وفي هذا النظام سيتم حضور طلاب مدرستين في مدرسة واحدة، حيث يحضر طلاب مدرسة في أيام محددة وفي أيام أخرى يحضر طلاب المدرسة الأخرى.

وفي نفس الوقت يحضر طلاب المدرستين أيام الفصول الدراسية الافتراضية على منصة مدرستي، ويجب أن تكون أيام الحضور وأوقات الدراسة عن بعد متساوية لطلاب المدرستين.

على سبيل المثال إذا حضر طلاب المدرسة الأولى يومي الأحد والاثنين من كل أسبوع، يحضر طلاب المدرسة الثانية كل أيام الأربعاء والخميس من كل أسبوع، ويتم الحضور في يوم الثلاثاء بالتناوب بين المدرستين.

شروط التعليم المدمج في السعودية

وقد حددت وزارة التعليم السعودية عدة ضوابط وشروط لتطبيق نموذج التعليم المدمج في المدارس السعودية، وتشمل:

  • موافقة المسئول صاحب القرار على تطبيق هذا النظام داخل المدرسة.
  • أن يتوافر لدى الطلاب الإمكانات الرقمية المطلوبة لتطبيق التعليم المدمج.
  • تهيئة الطلاب والمعلمين للتعامل مع هذا النظام قبل التطبيق.
  • أن يتم تخصيص 60% من حصص مواد الرياضيات والعلوم ولغتي في الأيام الحضورية.
  • أن يتم تنظيم الجدول الدراسي بحيث تحظى جميع المواد بفرصة متساوية في الأيام الحضورية.
  • أن يكون التقويم الدراسي فيه حضورياً خلال الفترات واختبارات نهاية الفصول الدراسية.