ماذا يعني رقم 585 في الذهب وكيف تتأكدي من

ماذا يعني رقم 585 في الذهب وكيف تتأكدي من
(اخر تعديل 2023-11-17 22:29:15 )

قد تكون العلامات والأرقام الموجودة على المشغولات الذهبية مربكة عند البحث عن قطعة المجوهرات المثالية، وقد انتشرت مؤخرًا المشغولات التي تحمل رقم 585 في الذهب، وهذا قد يسبب إرباك عند البعض، ولذلك سوف نشرح لكم معنى الرمز الموجود على الذهب وما مدى موثوقيته.

ماذا يعني رقم 585 في الذهب

يعني الرقم 585 في الذهب أن هذه القطعة من عيار 14 قيراط، حيث يشير رمز المجوهرات 585 إلى نسبة محتوى الذهب الخالص في السبيكة، بمعنى آخر، السبيكة المكونة من 585 ذهبًا مصنوعة من 58.5% ذهب خالص و41.5% معادن أخرى.

ويمكن أن تختلف نسبة المعادن الأخرى، لكن التصنيف 585 يشير دائمًا إلى حد أدنى من محتوى الذهب في السبيكة يبلغ 58.5% .

تُعرف المجوهرات الذهبية 585 أيضًا بالذهب عيار 14 قيراطًا، وهو معيار لنقاء الذهب المستخدم في جميع أنحاء العالم، في الولايات المتحدة، الذهب عيار 14 قيراط هو النوع الأكثر شيوعًا من المجوهرات الذهبية الأخرى لأنه أقل تكلفة، لكن في وطننا العربي فإن الذهب من عيار 21 هو الأكثر شيوعًا.

الأنواع المختلفة للذهب عيار 14

الآن بعد أن عرفت معنى 585 مجوهرات، دعنا نستكشف المجوهرات المتوفرة في السوق وكيف يمكنك التعرف عليها بسهولة، بشكل عام توجد ثلاثة أنواع أساسية من المجوهرات التي تحمل عيار 14 هي:

  • مجوهرات مختومة بالذهب 585: تحتوي هذه القطع عادةً على علامة ذهب عيار 14 قيراطًا مختومة أو “مدموغة” على السلعة لإظهار أنها إما 583 أو 585 ذهبًا.
    المجوهرات المطلية بالذهب 585: هذه القطع مصنوعة من معادن عادية مثل النحاس أو الفضة ومغطاة بطبقة رقيقة من الذهب عيار 585. يمكن أن تحتوي هذه المجوهرات أيضًا على علامة GP عيار 14 قيراط، والتي تشير إلى طلاء الذهب.
    مجوهرات من الذهب الخالص 585: كما يوحي الاسم، فإن هذا النوع من المجوهرات مصنوع بالكامل من الذهب عيار 585.

وقد يكون للمجوهرات المصنوعة من الذهب 585 أيضًا تركيبة مختلفة حسب لونها، وتحدد نسبة وتصميم سبيكة الذهب المستخدمة اختلاف اللون، على سبيل المثال الذهب الأبيض، والذهب الوردي، والذهب الأصفر ليست سوى عدد قليل من الأشكال العديدة الممكنة.

تتوفر مجوهرات الذهب من 585 بأشكال مختلفة تناسب مختلف الرغبات، يمكنك العثور على 585 قطعة من المجوهرات ذات الخصائص المختلفة على شكل:

  • الخواتم: هي أغلى أنواع المجوهرات من فئة 585، وغالبًا ما تكون مصنوعة من أحجار كبيرة أو معادن ثمينة أو تصميمات معقدة.
  • الأساور: هذه عادة ما تكون قطعًا بأسعار معقولة.
  • القلائد: القلائد عادة ما تكون أقل تكلفة من الأنواع الأخرى من المجوهرات التي تحمل عيار 14.
  • الأقراط: عادة ما تكون النوع الأقل تكلفة من بين 585 مجوهرات.

كيفية العناية بالمجوهرات عيار 14

يعد تنظيف وصيانة المجوهرات جانبًا أساسيًا من الحفاظ على قيمتها، ولا تختلف المجوهرات عيار 14 أو 585 عن غيرها، وللحفاظ على مجوهراتك الـ 585 في حالة جيدة، عليك الالتزام ببعض القواعد البسيطة، منها:

  • أولاً، قومي بتخزين مجوهراتك في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.
  • تجنبي تعريض المجوهرات للمواد الكيميائية وعوامل التنظيف القاسية، لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالطبقة النهائية للمجوهرات.
  • كوني حذرة عند ارتداء مجوهراتك وخلعها، لأن السحب أو الالتواء بقوة قد يؤدي إلى كسر السلاسل أو الأجزاء الحساسة بها.

كيفية معرفة ما إذا كانت قطعة المجوهرات مصنوعة بالفعل من الذهب

يجب أن يكون الشخص المطلع على المجوهرات الراقية قادرًا على التعرف عليها، وهناك عدة طرق تحدد ما إذا كانت قطعة المجوهرات مصنوعة من الذهب الحقيقي أم لا.

  • أحد الأساليب هو البحث عن رموز الذهب المطبوعة على القطعة، إذا كانت السلعة تحمل علامة “24 قيراطًا”، فهي مصنوعة من الذهب الخالص، وليس فقط جزء من الذهب.
  • هناك طريقة أخرى لفحص المجوهرات وهي فركها على قطعة خزفية غير مزججة.
  • وبالنسبة للذهب فإن أفضل طريقة للتأكد من دقة عياره هو الشراء من مكان معروف ومشهور بموثوقيته حتى لا تفقد جزء من استثمارك، فالذهب في النهاية هو استثمار طويل الأجل، ومعرفة أفضل وقت لشراء الذهب وأفضل الأنواع قد يفيد في تعظيم استثمارك.