ما هي علامات ليلة القدر وهل تقع في يوم ثابت وما

ما هي علامات ليلة القدر وهل تقع في يوم ثابت وما
(اخر تعديل 2024-04-06 10:57:46 )

ما هي علامات ليلة القدر وهل تقع في يوم ثابت وما هو دعاء ليلة القدر، إن ﷲ عز وجل أكرم هذه الأمة بنعم عظيمة ومنح جليلة، ومن أهل هذه المنح ليلة القدر، فمن رحمة ﷲ بهذه الأمة ولقصر أجالها أمدها ﷲ بهذه الليلة عظيمة القدر، لتعوض بها قصر أجالها وتسبق كل الأمم فتكون هي أكثر أهل الجنة عدد، فعبادة هذه الليلة تعدل عبادة ثلاثة وثمانين سنة قيامها ودعائها وخشوعها، فأي فضل أعظم من هذا، لذلك ينبغي على كل مسلم حريص على نيل الجنة والنجاة من خزي الدنيا أن يتحرى هذه الليلة فقد قال عنها نبي الرحمة ﷺ”من حرم خيرها فقد حرم”، وإن أردت أن تفوز بهذه الليلة فلابد أن تعرف ما جاء حولها من أخبار عن سيد الأنام ﷺ.

ما هي علامات ليلة القدر ؟

تساؤلات كثيرة تدور في أذهان المسلمين في كافة أنحاء العالم حول علامات ليلة القدر والدعاء المستحب في هذه الليلة، وفقاً للأحاديث النبوية الشريفة، لهذا علينا جميعاً الاجتهاد في هذه العشر الاواخر من شهر رمضان عسي أن تصيبنا ليلة القدر ويتغير بعدها حالنا، حيث أن هناك علامات لظهور ليلية القدر.

ما هي علامات ليلة القدر وهل تقع في يوم ثابت وما هو دعاء ليلة القدر
علامات ليلة القدر

علامات في أثنائها: ليلة بلجة لا حارة ولا باردة–صافية–ساكنة-ولا يرمي فيه بشهب
رواة أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي ﷺ أنه قال” : ًإن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرا ساطعا، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”، و ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي ﷲ عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول ﷲ ﷺ فقال” :أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”، قال بعض العلماء فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

ثانيا: علامات بعد انقضائها فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب، عن أُبَي ِّ بن ِ كَعب ٍ رَضِي َ ﷲ ُ عنه أنَّ ه قال: أخبَرَنا رسول ُ ﷲ صلَّ ى ﷲ ُ عليه وسلَّ م أنَّ ها تطلُع ُ يومَئذ ٍ لا شُعاع َ لها وفي لفظ ٍ آخَر َ لِمُسلم عن أبَي ِّ بن ِ كَعب ٍ رَضِي َ ﷲ ُ عنه)) :وأمارَتُها أن تطلُع َ الشَّمس ُ في صبيحة ِ يَومِها بيضاء َ لا شُعاع َ لها.

ما يستفاد من هذه الليلة من دروس؟

لابد أن نعي أن هذه الشريعة جاءت لإصلاح الخلق وتعبيدهم لربهم وحثهم على ما فيه خير لهم في دينهم ودنياهم وعاقبة أمرهم وصرفهم عن كل ما يضرهم في دينهم ودنياهم وعاقبة أمرهم لذلك كان من أعظم الدروس استفادة من هذه الليلة المباركة.

أولا: إخفاء ليلة القدر:

والحكمة من إخفائها هي تنشيط المسلم لبذل الجهد في العبادة والدعاء والذكر في العشر الأخير كلها ، وهي الحكمة ذاتها في عدم تعالى التي قال عنها النبي ﷺ Ϳ تحديد ساعة الإجابة يوم الجمعة، وعدم تحديد الأسماء التسعة والتسعين) : ْمَن َأَحْصَاهَا دَخَل َ الْجَنَّة (رواه البخاري ومسلم).

ثانيا: خطورة التنازع والشقاق:

فعن عبادة بن الصامت رضي ﷲ عنه أن رسول ﷲ ﷺ َخَرَج َ يُخْبِر ُ بِلَيْلَة ِ الْقَدْر ِ ، فَتَلاحَى رَجُلان ِ مِن ْ الْمُسْلِمِين َ ، فَقَال) : ْ
إِنِّي خَرَجْت ُ لأُخْبِرَكُم ْ بِلَيْلَة ِ الْقَدْر ِ، وَإِنَّ ه ُ تَلاحَى فُلان ٌ وَفُلان ٌ فَرُفِعَت ْ ، وَعَسَى أَن ْ يَكُون َ خَيرًا لَكُم ْ ، الْتَمِسُوهَا في السَّبْع ِوَالتِّسْع ِ وَالْخَمْس.
وختاما: هذا وقت الطلب فمن غفل ندم حيث لا ينفع الندم، واليكم رابط زكاة عيد الفطر .

فضل ليلة القدر

  • أُنزِل َ فيها القرآن: قال تعالى: ِِإِنَّا أَنزلْنَاه ُ فِي لَيْلَة ِ الْقَدْر.
  • يقدر ﷲ عز وجل فيها مقادير الخلائق في السنة، قال تعالى: َفِيهَا يُفْرَق ُ كُل ُّ أَمْر ٍحَكِيم ٍ أَمْرًا مِن ْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِين] الدُّخَان:4- 5[
  • ليلة مباركة: قال تعالى: ٍإِنَّا أَنْزَلْنَاه ُ فِي لَيْلَة ٍ مُبَارَكَة.
  • العبادة ُ فيها أفضُل ُ من عبادة َ ألف ِ شَهر: قال تعالى: ٍلَيْلَة ُ الْقَدْر ِ خَيْر ٌ مِن ْ أَلْف ِ شَهْر]القدر:3[
  • ينزِل ُفيها والملائكة ُومعهم جبريل: قال تعالى: ٍتَنَزَّ ل ُ الْمَلاَئِكَة ُ وَالرُّوح ُ فِيهَا بِإِذْن ِ رَبِّهِم ْ مِن ْ كُل ِّ أَمْر]القدر:4[
  • ٌليلة ُ القَدر ِ سَلام: قال تعالى: َسَلام ٌ هِي َ ح ِتَّ ى مَطْلَع ِ الْفَجْر]القدر:5[سلام أي خالية ٌمِن َ الشَّر ِّ والأذى، ونذكركم برابط موعد صلاة عيد الفطر .

ما يستحب فعلة في ليلة القدر

  • القيام:ِ عن أبي هُريرة َ رَضي َ ﷲ ُ عنه، عن ِ النَّبي ِّ ﷺ قال) : ِمن قام َ ليلة َ القَدر ِ إيمانًا واحتسابًا غُفِر َ له ما تقَدَّ م َ من ذَنبِه(.
  • الاعتكاف:ّ عن أبي سعيد ٍ الخُدري رضِي َ ﷲ عنه، أن َّ رسول َ ﷲﷺ قال : ُمن كان اعتكَف َ معي، فلْيعتكِف ِ العَشر َ الأواخِرَ، وقد أُريت
    هذه الليلة َ ثم أُنسِيتُها، وقد رأيتُني أسجُد ُ في ماء ٍ وطِين ٍ مِن صَبيحَتِها فالتَمِسوهاٍ في العَشر ِ الأواخِرِ، والتَمِسوها في كُل ِّوِتر.
  • الدُّعاء: عن عائِشة َ رَضِي َ ﷲ ُ عنها قالت ” ُقلت:يا رسول َ ﷲِ، أرأيت َ إن ْ عَلِمْت ُ أي ُّ ليلة ٍ ليلة ُ القَدرِ، ما أقول ُ فيها؟” قال: قُولي: اللَّهُمَّ ، إنِك َّ عَفُو ٌّ تُحِب ُّ العَفو َ فاعْف ُ عَنِّي.
  • العَمَل ُ الصَّالِح: قال ﷲ تعالى لَيْلَة ُ الْقَدْر ِ خَيْر ٌ مِن ْ أَلْف ِشَهْر “القدر” [قال المُفَسِّرون:أي العَمَل ُ فيها خير ٌ مِن َ العَمَل ِ في ألف ِ شَهرٍ، ليس فيها ليلة ُ القَدْر، واليكم رابط رسائل تهنئة عيد الفطر .
  • متى تقع ليلة القدر؟ وما هي علامتها؟

    هذه أسئلة لابد أن تشغل كل مسلم حريص على إدراك فضل هذه الليلة المباركة، وحتى يكون على بصيرة من أمرة فيصل لهدفه دون أي يخطئه، ومن كمال هذا الدين أن ﷲ لم يتعبدنا بما نجهله، وإن أخف علينا عين هذه الليلة فإنه سبحانه وتعالى، حدد لها علامات حتى يجتهد المجتهدون ويتميز الصادق من الكاذب، وهذا ما جاء حول علامات هذه الليلة، واليكم توقيت صلاة العيد في السعودية .

    هل ليلة القدر تتنقل أم أنها ثابتة في ليلة واحدة؟

    اختلف الفقهاء في هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة والراجح أنها متغيره، وهو مذهب الشافِعية، والحنابِلة، وقول عند المالكيِّة ِ
    وهو قَول ُ أكثَر أهل ِ العلم، الأدِلَّة على ذلك:

  • عن أبي سعيد ٍ الخدري ِّ رَضِي َ ﷲ ُ عنه أن َّ رسول َ ﷲ ِ صلَّ ى ﷲ ُ عليه وسلَّ م قال)) :كنت ُ أجاوِر ُ هذه العَشْرَ، ثم قد بدا لي ُ
    أن أجاوِر َ هذه العَشْر َ الأواخِر، فمن كان اعتَكَف َ معي فلْيَثْبُت ْ في مُعتَكَفِه، وقد أُرِيت هذه الليلةَ، ثم أُنْسِيتُها، فابتَغُوها في ِ
    العَشْر ِ الأواخِرِ، وابتَغُوها في كل ِّ وترٍ، وقد رأيتُني أسجُد ُ في ماء ٍ وطِينٍ، فاستهَلَّ ت ِ السَّماء ُ في تلك الليلة ِ فأمطَرَت، فوَكَف
    المسجِد ُ في مُصَلَّ ى النبي ِّ صلَّ ى ﷲ ُ عليه وسلَّ م ليلة َ إحدى وعشرينَ، فبَصُرَت ْ عيني رسول َ ﷲ ِ صلَّى ﷲ ُ عليه وسلَّ م، ِ
    ونَظَرْت ُ إليه انصَرَف َ مِن َ الصُّبْحً ووجهُه ممتلئ ٌ طينًا وماء.
  • عن عبد ِ ﷲ ِ بن ِ أُنَيس ٍ أن َّ رسول َ ﷲ ِ صلَّ ى ﷲ ُ عليه وسلَّ م قال)) :أُرِيت ُ ليلة َ القَدْر ِ ثم َّ أُنْسِيتُها، وأُراني صُبْحَها أسجُد ُ في
    ماء ٍ وطِينٍ، قال: َفمُطِرْنَا ليلة َ ثلاث ٍ وعِشرينَ، فصلَّ ى بنا رسول ُ ﷲ، فانصرفَ، وإن َّ أثَر َ الماء ِ والطِّين ِ على جَبهَتِه وأنفِه(.
    فدل ّ ذلك على تنقلها.
  • قال علماء اللجنة الدائمة: أما تخصيص ليلة من رمضان بأنها ليلة القدر: فهذا يحتاج إلى دليل يعينها دون غيرها، ولكن أوتار العشر الأواخر، أحرى من غيرها والليلة السابعة والعشرون هي أحرى الليالي بليلة القدر ؛ لما جاء في ذلك من الأحاديث الدالة على ما ذكرنا”، فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء) “10/413، واليكم رابط شروط الاعتكاف .
  • هل ليلة القدر باقية إلى يوم القيامة ؟

    ليلة ُ القدْر باقية لم تُرفَعْ، وهي باقية ٌ إلى يوم ِ القِيامة، الأدِلَّة على ذلك: عن عائشة َ رَضِي َ ﷲُ عنها، أن َّ النَّبي َّ ﷺ قال:َ تَحرَّوا لَيلة َ القدْر ِ في الوِتْر من العَشر ِ الأواخِر ِ مِن رَمضان، وكذلك الإجماع على ذلك الذي نقله الأمام ُّالنووي.

    موعد ليلة القدر

    هل ليلة القدر ليلة 27 من رمضان والتي تتوافق مع يوم الجمعة هذا العام 1445- 2024، سؤال يتساءل عنه كثير من المسلمون هذه الأيام المباركة من شهر رمضان، ولكن في الحقيقة لا احد يعمل موعد ليلة القدر بل هي ليلة أخفاها الله عن عبادة، لهذا ينبغي علينا أن نجتهد في العبادة في هذه الأيام لعل الله يرزقنا ليلة القدر.

    وصلنا لنهاية شرح ما هي علامات ليلة القدر وهل تقع في يوم ثابت وما هو دعاء ليلة القدر.