فضل يوم عاشوراء.. وما هي أفضل الأعمال في يوم

فضل يوم عاشوراء.. وما هي أفضل الأعمال في يوم
(اخر تعديل 2023-07-27 15:37:36 )

إن فضل يوم عاشوراء تتم معرفته عندما نعرف هذا الحديث الشريف الذي رواه حبر الأمة، وترجمان القرآن، سيدنا عبدالله بن عباس، وأخرجه الإمام مسلم في صحيحه، قال “قَدِمَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ، فَوَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ يَومَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عن ذلكَ؟ فَقالوا: هذا اليَوْمُ الذي أَظْهَرَ اللَّهُ فيه مُوسَى، وَبَنِي إسْرَائِيلَ علَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا له، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بمُوسَى مِنكُم فأمَرَ بصَوْمِهِ”.

ويوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم. وهو ما يوافق في العام الميلادي الحالي، يوم 28 من يوليو 2023، أي أنه غداً الجمعة بمشيئة الله تعالى.

فضل صيام يوم عاشوراء وما الحكمة من صوم يوم عاشوراء؟

إننا نصوم يوم عاشوراء شكراً لله على نجاة كليم الله. سيدنا موسى عليه السلام، من فرعون الظالم، ومن إجرامه ومن جيشه. فهناك مقصد تعبدي سامي عندما يصوم المسلم هذا اليوم.

ونحن عندما نصوم يوم عاشوراء، فإننا نستن بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولنفرح أنفسنا بإسلامنا.

وعن فضل صيام هذا اليوم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما أخرجه الإمام مسلم “صيام يوم عرفة ، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده. وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟

في حقيقة الأمر. نعم يجوز صيام يوم عاشوراء وحده، لكن من يفعل ذلك، فقد ترك الفعل الأفضل. حيث أنه من الأفضل أن يتم صيام يوم قبل عاشوراء. أو بعد عاشوراء، بمعنى أن يصوم المسلم يوم التاسع والعاشر، أو يصوم يوم العاشر ويوم الحادي عشر. وهذا الأمر لتتم مخالفة اليهود، وهم الذين أمر النبي دائما بمخالفتهم في الأمور التعبدية التي نالها التحريف والتغيير في الغالب الأعم والراجح.

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفرداً؟

في كثير من الأحيان يأتي يوم من الأيام التي يستن فيها الصيام مثل يوم عاشوراء في يوم الجمعة. وهو يوم نهى رسول الله عن صيامه منفرداً. وبسبب ذلك يكون الناس في حيرة من أمرهم.

ومن الأدلة على نهي النبي صيام يوم الجمعة منفردا، هو ما جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال “لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوما قبله أو بعده”.

وحتى لا نقع في دائرة الخلاف بين الفقهاء والعلماء، فإننا نفعل كما جاء في الحديث النبوي “يومُ الجمعةِ عيدٌ فلا تَجعلوا يومَ عيدِكم يومَ صيامِكم إلا أنْ تَصوموا قَبلَه أو بَعدَهُ”. رواه أحمد.

ولأن يوم عاشوراء جاء في الأصل بصيام يوم بعده، أو يوم قبله، فهنا نقوم بالفعل الذي دلنا عليه رسول الله أفضل. وليس هذا معناه أن فيه تحريم.

فضل يوم عاشوراء.. وما هي أفضل الأعمال في يوم عاشوراء؟

عائض القرني يغرد حول يوم عاشوراء

وكتب الدكتور عائض القرني، الداعية الإسلامي السعودي، تغريدة على حسابه على موقع “تويتر”، حيث قال: في صيام النبي صلى الله عليه وسلم #يوم_عاشوراء، فوائد منها:

في صيام النبي ﷺ #يوم_عاشوراء فوائد، منها:
– شكر الله على نجاة المؤمنين.
– الشكر يكون بطاعته سبحانه، والتقرّب إليه.
– حب الخير للغير، خاصةً إذا كانوا من أولياء الله.
– الصيام من أعظم الطاعات.
– المناسبات الإيمانية تُحيا بالعبادات الشرعية، وليس بالأفعال البدعية.#عاشوراء

— د. عائض القرني (@Dr_alqarnee) July 27, 2023

  • شكر الله على نجاة المؤمنين.
  • الشكر يكون بطاعته سبحانه، والتقرب إليه.
  • حب الخير للغير، خاصة إذا كانوا من أولياء الله.
  • الصيام من أعظم الطاعات.
  • المناسبات الإيمانية، تحيا بالعبادات الشرعية، وليس بالأفعال البدعية.