فضل يوم عرفة وأفضل الأدعية والذكر فيه

فضل يوم عرفة وأفضل الأدعية والذكر فيه
(اخر تعديل 2023-06-26 18:22:00 )

كل عام وحضراتكم بخير، خلال ساعات قليلة ويبدأ الحجيج في الوقوف على جبل عرفات، فهو أفضل أيام الله على الإطلاق فهو أحد الأيام العشرة من شهر ذي الحجة والتي أقسم بها الله تبارك وتعالي في القرآن الكريم، وهو اليوم الذي أتم الله فيه عز وجل دين الإسلام.

وفي يوم عرفة يعظم الدعاء فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:- ” خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، كما يكثر فيه العتق من النار، وفيه قال رسول الله:” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة”، وفيه يباهي الله بمن وقف بعرفة أهل السماء وقد جاء في الحديث:” إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء”، ويعتبر الركن الأعظم للحج فقد قال رسول الله:” الحج عرفة”

أفضل الأدعية في يوم عرفة:-

يستحب أن يردد المسلم في يوم عرفة الكثير من الأدعية، راجياً من الله عز وجل الإجابة، حيث روي عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي:” لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

ومن الأدعية التي يستحب أن يتم الدعاء بها في يوم عرفة ما يلي:-

  • اللهم أصلي لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجل الحياة زيادة لي في كل خير، وأجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم اشرح لي صدي ويسر لي أمري وأكتب لي الأمر حيث كان.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم ارزقنا الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم طهر قلوبنا من كل ضيق وهم، ويسر لنا أمورنا في كل طريق.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وتب علينا أنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهمّ ياربي أيقظني على رزق لم أتوقعه وعلى خير لم أفكر به وعلى تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيله ، اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين سعادتي وتوفيقي وارتياحي واطمئناني وهُداي ، اللهّم سامحني حين لا يبقى أحد و تبقى أنت وحدك المُتعالي سبحانك.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، يا حنان، يا منان، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، يامن تملك حوائج السائلين، وتعلم ضمائر الصامتين، أرزقنا سرور لا يشوبه حزن، وسعادة لا يعكرها شقاء، وعافية لا تزول، اللهم ارزقنا راحة البال وطمأنينة القلب وسكينة النفس، يارب إنك على كل شيء قدير.

أفضل الذكر في العشر الأوائل من ذي الحجة:-

يعد العشر الأوائل من ذي الحجة من مواسم الطّاعة العظيمة ، التي فضّلها الله تعالى على سائر أيام العام؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” ما من أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنّ أحبُّ إلى اللهِ من هذهِ الأيامِ العشرِ ، فقالوا : يا رسولَ اللهِ ، ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : ولا الجِهادُ في سبيلِ اللهِ ، إلا رجلٌ خرجَ بنفسه ومالِهِ ، فلم يرجعْ من ذلكَ بشيء”
وقد قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في هذا الذكر “أكثرَ وأفضلَ من ذِكرِك باللَّيلِ والنَّهارِ” فأي الأيام أفضل من هذه الأيام لهذا الذكر، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ، أَنَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مَرَّ بِهِ وَهُوَ يُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ، فَقَالَ ) بأيِّ شيءٍ تحرِّكُ شفَتَيكَ يا أبا أمامةَ ؟ فقلتُ : أذكرُ اللهَ يا رسولَ اللهِ ! فقال : ألا أُخبرُكَ بأكثرَ وأفضلَ من ذِكرِك باللَّيلِ والنَّهارِ ؟ قلتُ : بلى يا رسولَ اللهِ ! قال : تقولُ : سبحان اللهِ عدَدَ ما خلق ، سبحان اللهِ مِلْءَ ما خلَق ، سبحان اللهِ عدَدَ ما في الأرضِ والسماءِ سبحان اللهِ مِلْءَ ما في الأرضِ والسماءِ ، سبحان اللهِ عدَدَ ما أحصى كتابُه ، سبحان اللهِ مِلْءَ ما أحصى كتابُه ، سبحان اللهِ عددَ كلِّ شيءٍ ، سبحانَ اللهِ مِلْءَ كلِّ شيءٍ ، الحمدُ للهِ عددَ ما خلق ، والحمدُ لله مِلْءَ ما خلَق ، والحمدُ لله عدَدَ ما في الأرضِ والسماءِ ، والحمدُ لله مِلْءَ ما في الأرضِ والسماءِ ، والحمدُ للهِ عدَدَ ما أحصى كتابُه ، والحمدُ لله مِلْءَ ما أحصى كتابُه ، والحمدُ للهِ عدَدَ كلِّ شيءٍ ، والحمدُ للهِ مِلْءَ كلِّ شيء”