فضل سورة الكهف

فضل سورة الكهف
(اخر تعديل 2023-10-26 17:52:13 )

سورة الكهف من السور القرآنية العظيمة . و لها من الفضل و الثواب ما يجعلنا نحرص على قراءتها خاصة ليلة الجمعة وفي نهارها قبل غروب الشمس . فقد اوصانا نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم.

سورة الكهف هي نور من الله يضيء للمؤمن طريقه بين الجمعتين و تقيه من ارتكاب المعاصي و الآثام . وقد جاء في الحديث الشريف عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام قال من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ ، وغُفر له ما بين الجمعتين. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

و من فضائل سورة الكهف هي الحماية من فتنة المسيح الدجال. و هذا الفضل لمن حفظ اول عشر ايات منها . ذكر الإمام مُسلم في صحيحه حديثٍ مطول يتعلّق بالدجّال و ظهوره في اخر الزمان و فتنته ، فقال : (فمَن أَدْرَكَهُ مِنكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عليه فَوَاتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ). و كذلك أبي الدرداء رضي الله عنه روى أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام قال (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ). بعض الاحاديث ذكرت ان هذا الفضل للعشر ايات الاخيرة من سورة الكهف. و في الرواية اخرج ابن حبّان: (مَن قرَأ عَشْرَ آياتٍ مِن آخِرِ الكهفِ عُصِم مِن الدَّجَّالِ).

افضل الاوقات لقراءة سورة الكهف

قراءة سورة الكهف تصح في اي مكان سواء المسجد او المنزل و اثناء الذهاب الى المسجد او اي موضع آخر . و كذلك لم تحدّد بزمنٍ معين. فيمكن قراءتها في أي وقتٍ من يوم الجمعة، سواءً آخر اليوم، أو اوله أو أوسطه . و لكن يسحب قراءة سورة الكهف بداية من ليلة الجُمعة (مساء يوم الخميس) و يمتد الوقت حتى غروب شمس يوم الجمعة ليتحقق لنا الفضل العظيم و الاجر و الثواب.

لذا يجب على المسلم اعتبار يوم الجمعة عيدا لنا والحرص على الاستزادة من كل الاعمال المستحبة . و على كل ام تشجيع اطفالها على قراءة و حفظ هذه السورة العظيمة .