صلاة الحاجة صفتها و الدعاء الخاص بها

صلاة الحاجة صفتها و الدعاء الخاص بها
(اخر تعديل 2023-10-16 01:40:02 )

شرعت صلاة الحاجة لتعلمنا اللجوء لله تعالى في كل امر زاد همنا .حيث نتوجه له تعالى طالبين الدعم و الرشد . مهما كان امرك صغيرا او كبيرا فقط توضأ و استقبل القبلة و اسرد همومك لمن يكتم سرك و يفرج كربك و يعينك على شقاء الحياة .

كيفية صلاة قضاء الحاجة

-1 تتوضأ فتحسن وضوءك.

-2تنوي صلاة قضاء الحاجة قبل البدء فيها.

-3 صلاة الحاجة ركعتين ،تقرأ بالركعة الأولى الفاتحة و سورة «قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ»، وفي الركعة الثانية الفاتحة و سورة «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ»، و يجوز أن تصلي أكثر من ركعتين، من 4 ركات حتى 12 ركعة.

-4 التسليم في آخر الصلاة.

-5 بعد التسليم ترفع يديك مبتهلا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتيقنا باستجابة ً دعائك .

-6 تحمد الله وتثني علىيه عز وجل بآيات الحمد و الشكر .. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضلقراءة الصلاة الإبراهيمية (التشهد الاخير ).
«اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ.

-7 ثم تدعو بدعاء قضاء الحاجة: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هى لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»، ثم تسمي حاجتك إلى الله.

-8 ثم تختم دعائك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. و الصلاة الإبراهيمية ( التشهد الاخير ).

-9 بعد و في النهاية فوض أمرك إلى الله و توكل عليه.. و لا تنسى السعي في حاجتك و عدم التواكل .

الأوقات المستحبة لأداء صلاة قضاء الحاجة

الثلث الأخير من الليل هو افضل اوقات صلاة الحاجة أي قبل صلاة الفجر؛ حيث يتنزل رب العالمين سبحانه وتعالى للسماء الدنيا، ويقول سبحانه: هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من كذا.. هل من كذا.. حتى يطلع الفجر.