أهم صفات الشخص الواثق من نفسه

أهم صفات الشخص الواثق من نفسه
(اخر تعديل 2023-12-05 20:50:36 )

الثقه بالنفس هى ثقة الانسان فى صفاته وقدراته وتقييمه للامور وعرفها الدكتور اكرم رضا بانها ايمان الانسان باهدافه وقراراته وبقدراته وامكاناته اى الايمان بذاته ويعرف الانسان الواثق بنفسه فى علم النفس بانه الشخص الذى يحترم ويقدر ذاته ويحب نفسه ولا يعرضها للاذى ويثق بقدراته على اتخاذ القرارات الصائبه ويدرك كفاءاته كما يتسم الشخص الواثق بنفسه بالاطمئنان والتفاؤل والقدره على تحقيق الاهداف وتقيم الاشخاص والعلاقات بشكل صحيح بناء على نظرته لنفسه وتقديره لذاته وتبدا الثقه بالنفس بالتكون على مدار السنوات ابتداء من الولاده حتى المرور باول التجارب والانطباعات وتجارب الحياه فى الدوائر الاسريه والمدرسيه والجامعيه ومع المعلمين والاصدقاء .

صفات الشخص الواثق من نفسه

يمتلك الواثق من نفسه مجموعه من أهم المهارات الشخصيه مثل :

(1) لديه وعى ذاتى فهو شخص يعرف نقاط قوته وضعفه ومن خلال نقاط قوته يستطيع ان يصل لاهدافه كما انه يقوم بعلاج نقاط ضعفه .

(2) الشخص الواثق من نفسه هو شخص مخطط فلديه قدرات عاليه فى التخطيط لنفسه ولغيره فحينما تساله عن رسالته واهدافه تجدها مكتوبه ومخططه بالايام والساعات ومدون بها ما تم انجازه كما يملك الشخص الواثق من نفسه زمام الفرص التى يراها امام عينه من وظائف ومال وغيرها ويعرف التهديدات التى تواجه وقادر على التغلب عليها .

(3) لديه قدره عاليه على التواصل الفعال والمقصود بالفعال هو قادر على التحكم فى هذه العمليه بمعنى انه يستطيع ان يتقبل الاخر كما يتقبله الاخر بسهوله .

(4) شخص قادر على اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب حتى يصنفه البعض بانه قيادى من الدرجه الاولى فلا تجد قائد فاقد للثقه .

(5) منظم : هو شخص تجد وقته له قيمه فيستطيع ان يقول لا للاشياء التى لا تفيده ولا تساعده على تحقيق اهدافه المخططه .

(6) يمتلك مهارات الذكاء العاطفى فهو شخص قادر على التحكم فى مشاعره ومشاعر الاخرين .

(7) الكثير من هذه الشخصيات تمتلك مهارات الالقاء الرائع من حيث ثقته العاليه واداءه الصوتى المميز واستخدام ادائه التمثيلى والحركى باحترافية شديده .

(8) هو شخص ايجابى فى تفكيره وفى نمط حياته فهو لا يكتفى بايجابيته نحو نفسه بل يصنعها فى الاخرين .