تاريخ عيد المولد النبوي في الجزائر 2023، وموعد

تاريخ عيد المولد النبوي في الجزائر 2023، وموعد
(اخر تعديل 2023-08-26 14:28:09 )

تقع الجزائر في قلب قارة أفريقيا كواحدة من الدول العربية الإسلامية، حيث تجمع بين التراث والثقافة العربية والإسلامية، وبصفتها دولة ذات أغلبية مسلمة يحتفظ الجزائريون بعمق بتقاليدهم ومناسباتهم الدينية، مُظهرين اعتزازهم الكبير بذكرى مولد النبي الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- وعبر السطور التالية نستعرض لكم تاريخ عيد المولد النبي في الجزائر 2023، وموعد عطلة إجازة المولد النبوي الجزائر 1445، ومظاهر الاحتفال بعيد المولد النبوي في الجزائر.

تاريخ عيد المولد النبوي في الجزائر 2023

يعتبر تاريخ عيد المولد النبي في الجزائر 2023 من أعظم المناسبات الدينية، لأنه تاريخ خالد في قلوب الأمة الإسلامية بجميع أنحاء العالم، حيث صرحت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية عن تاريخ عيد المولد النبوي الشريف وفق الحسابات الفلكية أنه يوافق يوم الأربعاء السابع والعشرين (27) من شهر سبتمبر ٢٠٢٣م حسب التقويم الميلادي، بينما في التقويم الهجري يصادف في الثاني عشر (١٢) من شهر ربيع أول 1445، هذا وقد حذرت الوزارة من استعمال المتفجرات والألعاب النارية خلال الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف، لضمان سلامة الجميع، كما شددت على أهمية التعاون مع فرق الحماية المدنية لتجنب أية مخاطر قد تنشأ خلال الاحتفالات في الأماكن العامة.

موعد عطلة إجازة المولد النبوي الجزائر 1445

يُظهر الجزائريون حبهم وتقديرهم لهذه المناسبة الدينية الكبيرة من خلال الاحتفال بها كعطلة رسمية مدفوعة الأجر، حيث تُعطل الأعمال في كل نواحي الجزائر، سواء في القطاع العام أو الخاص، وكذلك المدارس، ومن المنتظر أن تصادف هذه العطلة الرسمية يوم الأربعاء الذي يتزامن مع تاريخ 12 ربيع الأول 1445 هـ، والموافق ليوم 27 سبتمبر 2023 م. ويهتم الجزائريون خلال هذا اليوم بتبادل الزيارات والتهنئة ويُكثفون من أوقات الذكر وقراءة القرآن، بينما تملأ رائحة البخور وضوء الشموع منازلهم.

المولد النبوي الشريف الجزائر 1445

في الجزائر، يشهد اليوم الثاني عشر من ربيع الأول احتفالات بذكرى مولد النبي الشريف بالنسبة للمذهب السني، في حين يختار الشيعة اليوم السابع عشر من الشهر نفسه لتقديم التحية لذكرى ولادة خير الخلق، لذلك ينتظر جميع المسلمين في الجزائر بكل أطيافهم سواء كانوا من السنة أو الشيعة، ذكرى ميلاد أعظم البشرية وأفضل الخلق وشفيعنا يوم القيامة الذي بعثه الله سبحانه وتعالى لجميع الناس، لهدايتهم وإخراجهم من ظلمات الكفر إلى نور الهداية والإيمان.

المولد النبوي الشريف

مظاهر الاحتفال بعيد المولد النبوي في الجزائر

تميزت الجزائر بالاحتفاء بذكرى ميلاد سيد المرسلين، النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي يصادف اليوم الثاني عشر من ربيع الأول. تزهو الشوارع الجزائرية بهذا اليوم السعيد بطابع ديني فريد، حيث تنشر الحلويات وتعم الاحتفالات المكللة بالأناشيد والأشعار والمدائح النبوية، ورغم التنوع الثقافي بين الولايات الجزائرية، فإن هناك مظاهر مشتركة تميز الاحتفالات في كل مكان كما يلي:

  • تبادل الزيارات والتهنئة: حيث يجتمع الأهل والأقارب في المنازل، وتتم مشاركة التهاني وتقديم المأكولات التقليدية من حلوى وشاي.
  • المأدبة الليلية: حيث يجمع العشاء المقام هذه الليلة أفراد العائلة وأصدقائها حول مائدة مليئة بأشهر الأطعمة التقليدية.
  • حلقات العبادة والذكر: في المساجد تنظم حلقات لتلاوة القرآن، ودروس في سيرة النبي، بالإضافة إلى المسابقات الدينية.
  • رونق البخور والشموع: يملأ البخور كل منزل بعبيره، مشكلًا جوًا من الرومانسية والسكينة.
  • الألعاب النارية: تضاء السماء الجزائرية بهذه الألعاب، معتبرةً رمزًا من رموز الفرح، على الرغم من الحذر المطلوب عند استخدامها.
  • الزي التراثي: يرتدي الجميع، من كبيرٍ وصغير، الأزياء التقليدية، معبرين عن فخرهم بتراثهم وثقافتهم.