موعد ليلة الإسراء والمعراج بالسنة الهجرية

موعد ليلة الإسراء والمعراج بالسنة الهجرية

تعد ليلة الإسراء والمعراج من أهم الليالي التي ينتظرها المسلمين في كافة الوطن العربي والعالم أيضا، وذلك لما تمثله هذه الليلة من أحداث دينية وتاريخيه هامه، وذلك لأنه حدث فيها معجزه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، عندما أسرى به الله عز وجل من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى كما أنه قد عرج به إلى السماء السابعة، ولذلك لهذه الليلة، الكثير من الفضل والثواب العظيم كما يفضل فيها الإكثار من الدعاء وقيام الليل، ولذلك سوف نشير إليكم في ذلك المقال على الموعد المحدد لتاريخ ليلة الإسراء والمعراج من شهر رجب لعام 1445 وكيف يمكنك اغتنام تلك الليلة.

تفاصيل موعد ليلة الإسراء والمعراج من السنة الميلادية

يعد موعد ليلة الإسراء والمعراج ثابت من كل عام هجري، ولكن التاريخ الذي يتغير من كل عام هو السنة الميلادية، ولذلك سوف نوضح لكم تفاصيل ذلك الموعد في النقاط التالية.

  • تكون دائما موعد ليلة الإسراء والمعراج في شهر رجب في ليلة يوم ٢٧ من الشهر، أما عن تاريخ السنة الميلادية، فسوف تكون في يوم ٨ من شهر فبراير لعام 2024
  • يعد لهذا الليلة الكثير من الفضل العظيم فبها حدث أن قام سيدنا جبريل بنقل سيدنا محمد ” صلي الله عليه وسلم” على دابة تدعي البراق.
  • أما عن جزء المعراج فهو جزء صعود النبي إلى السموات السبع، ورويته للجنة والنار، والأنبياء.
  • وقد كان من هذه الرحلة الكثير من الفوائد التي قد قصها النبي بعد ذلك في الأحاديث النبوية.

أعمال ليلة الإسراء والمعراج في شهر رجب

يمكنك أن تغتنم فضل هذه الليلة بالكثير من الأعمال الصالحة التي يكون لها الأجر والثواب، ولذلك سوف نشير إليكم إلى الأعمال التي يمكن أن تقوم بها.

  • أولا عليك من الإكثار من الدعاء في تلك الليلة وذلك لأنه يكون الدعاء مستجاب خلال ليله الإسراء والمعراج من شهر رجب المحرم.
  • كما يجب أن تقوم بصلاة قيام الليل وخاصة في الثلث الأخير من الليل، حيث أنه يعد هذا الوقت من أكثر الأوقات المحببة للدعاء.
  • الاستغفار من الأعمال المحببة إلى الله عز وجل حيث يجعل الاستغفار العبد قريب من ربه ومستجاب الدعاء.