موعد يوم عاشوراء 2023 وحُكم صيامه والاحتفال به

موعد يوم عاشوراء 2023 وحُكم صيامه والاحتفال به
(اخر تعديل 2023-07-25 23:31:13 )

يترقب المسلمون بجميع دول العالم قرب حلول يوم عاشوراء، الذي يوافق اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وفيه يُستحب أن يقوم المسلمون بالصيام بهذا اليوم وفق السنة النبوية، حيث بدأ المسلمون في تنفيذ هذه السنة منذ قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وفي وقتها رأى اليهود أن يقوموا بالصيام بيوم عاشوراء، ويرجع السبب أنهم أبلغوه أنه “يوم صالح قد نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصام هذا اليوم سيدنا موسى عليه السلام”، حتى قال: “أنا أحق بموسى منكم”.

هل صلي الرسول يوم عاشوراء؟

صام النبي صلى الله عليه وسلم هذا اليوم وقد أمر جميع المسلمين بصيام هذا اليوم، ومنذ هذه اللحظة أصبح هذا اليوم المبارك سُنة للمسلمين من خلالها يتم التخلص من ذنوب عام قد مضى، ونيل أجرا كبيرًا لهم.

هل صلي الرسول يوم عاشوراء؟
هل صلي الرسول يوم عاشوراء؟

ما موعد يوم عاشوراء 2023؟

يأتي يوم عاشوراء في العاشر من محرم من العام الهجري الجديد 1445 وهو يوم الجمعة، الذي يوافق يوم 28 يوليو – تموز، وعلى هذا، يستعد جميع المسلمون لصيام يوم تاسوعاء، وهو يوم الخميس 27 يوليو – تموز، علاوة إلى يوم عاشوراء.

ما حكم الاحتفال بيوم عاشوراء؟

أوضح علماء الإسلام بأنه من المستحب في يوم عاشوراء أن يتم التوسعة على الأهل، وذلك بناءً علي حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: “مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ”.

وتتنوع مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء من مكان لآخر، فيتم الاحتفال في مصر على سبيل المثال لا الحصر بإعداد طبقًا من الحلوى مكوّن من قمح منقوع في الماء مدة تتراوح ما بين يومين حتي 3 أيام، ويتم تحليته بالعسل أو السكر، والقيام بتزيينه بالزبيب.

ما حكم الاحتفال بيوم عاشوراء؟
ما حكم الاحتفال بيوم عاشوراء؟

صيام يوم تاسوعاء سنة مؤكدة؟

يعد صيام اليوم التاسع من محرم (تاسوعاء) هي سُنة مؤكدة، وقد تم الاستشهاد بحديث روي عن ابن عباس رضي الله عنه بأن النبي صلى الله عليه وسلم حينما صام يوم عاشوراء قيل له بأن اليهود والنصارى تعظم هذا اليوم، فقال حينها الرسول: “إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع”، فقَالَ ابن عباس: فلم يأت العام المقبل حتى توفي الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد أخرجه مسلم في “صحيحه”.