سنن وشروط ذبح الأضحية وأحكامها وكيفية اختيارها

سنن وشروط ذبح الأضحية وأحكامها وكيفية اختيارها
(اخر تعديل 2023-06-27 18:40:02 )

سنن وشروط ذبح الأضحية وأحكامها ثابتة وذكرت في القرآن والسنة، لأنها من الأعمال المستحبة للقادرين التي يمكن القيام بها في عيد الأضحى للتقرب من الله تعالى، وحتى ينال المضحي ثواب الأضحية، يجب عليه معرفة أحكام الذبح، كيف يتم شراء الأضحية، والشروط التي يجب توافرها مثل معرفة الأنواع الجائز والمسموح بذبحها، وما السنن التي يجب إتباعها أثناء الذبح.

أحكام ذبح الأضحية في عيد الاضحى

ذبح الأضحية في عيد الأضحى من العبادات المؤكدة التي أمرنا بها الله عز وجل، ولقد ذكر في سورة الكوثر تحديدًا في الآية رقم (2) (فصل لربك وانحر)، وكما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال (ضحى النبي بكبشين أملحين ذبحهما بيده، وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما).

وتعريف الأضحية أو الذبح على وجه العموم في العيد من النعم التي وهبها الله لنا للتقرب منه في يوم النحر وفي أيام التشريق، ولقد ذكر العلماء والفقهاء أنه تم تسمية الأضحية بهذا الأسم لأنه يتم ذبحها بعد صلاة العيد، والأضحية من السنن التي لا تجب إلا بالنذر، أما حكمها فهو:

  • حكم ذبح الأضحية من السنن المؤكدة التي يثاب عليها فاعلها بالطبع، ولكن يجب العلم أنه لا يأثم من تركها.
  • أجمع المسلمون على مشروعية الأضحية اقتداءً بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وأيضًا اتباعًا بسنة نبينا محمد ﷺ
  • يمكن الحاج أيضًا التقرب إلى الله بذبح القربان ضمن أركان الإحرام، بالإضافة إلى الحلق، وقص الأظافر.
  • أما عن وقت الذبح يتم بعد أداء صلاة العيد تحديدًا في يوم النحر حتى غروب الشمس في آخر يوم من أيام التشريق، ولكن يجب معرفة أيضًا أنه يجوز الذبح ليلًا.
  • ينتهي وقت ذبح الأضحية مع غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة أي يكون الذبح في اربعة أيام يوم 11 – 12 – 13 من ذي الحجة.
  • الأضحية يجب أن توزع على أهل البيت والحي، ويمكن الاقتداء بفعل سيدنا إبراهيم في مشاركة الأموات والتضحية عنهم إذا كان يوجد وصية للميت فيمكن التضحية عنه، أيضًا، وبالطبع يجب توزيع الأضحية على الفقراء والمحتاجين.

سنن وشروط اختيار الأضحية

اختيار الأضاحي في العيد أيضًا له سنن وشروط يجب إتباعها سواء أكان عند الشراء أو عند الذبح أيضًا، وتلك أبرز الشروط والسنن التي يجب إتباعها في جميع الحالات:

  • من السنن التي يجب إتباعها عند اختيار الإبل ما له من خمس سنوات، ومن البقر ما تم له عامان، ومن الماعز ما تم له عام، ومن الضأن ما تم له ستة أشهر.
  • لا يجوز اختيار المريضة، ولا العرجاء، ولا الهزيلة، وتكره اختيار مقطوعة الأذن، لأنه يجب أن تكون سليمة وليس به أي عيوب ولا مرض معدٍ.
  • يجب أن يتم ذبح الأضحية بالطرق الشرعية المعتمدة والموافقة لأحكام الشريعة الإسلامية وذكر اسم الله عند الذبح بسم الله الرحمن الرحيم “بسم الله الله أكبر”
  • يجب أن يتم الذبح بواسطة شخص يمتلك المهارة والخبرة الكافية في ذلك، وبشكل يضمن سلامة الحيوان وسرعة وفعالية الذبح.