السعودية.. إلزام منشآت القطاع الخاص بتدريب

السعودية.. إلزام منشآت القطاع الخاص بتدريب
(اخر تعديل 2024-03-31 12:22:49 )

إلزام منشآت القطاع الخاص بتدريب الطلاب، منذ قليل قام وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بإصدار قرارا وزاريا هاما وضروريا جدا، حيث يلزم جميع منشآت القطاع الخاص الموجودة في المملكة والتي يصل عدد العاملين فيها نحو 50 عاملا فأكثر بضرورة تدريب جميع الطلاب في مختلف مجالات العمل، وذلك طبقا للخطة الدراسية التي قامت باعتمادها المؤسسة التعليمية التي ينتمي لها الطالب بناءا على متطلبات سوق العمل أثناء المرحلة القادمة.

إلزام منشآت القطاع الخاص بتدريب الطلاب

قررت بعض الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بإلزام منشآت القطاع الخاص بتدريب الطلاب، حيث تحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أثناء هذه المرحلة على طرح الكثير من القرارات الهامة والمفيدة، وذلك بهدف مواكبة سوق العمل وتدريب كافة الطلاب على كل ما هو جديد، والهدف من هذا القرار هو ما يلي:

  • رفع جودة وكفاءة جميع برامج التدريب لدى منشآت القطاع الخاص، وذلك لأجل تزويد الطلاب بكافة المهارات العملية اللازمة والمطلوبة لسوق العمل أثناء المرحلة الحالية.
  • تأهيل كافة طلاب الجامعات والكليات والمعاهد في المملكة العربية السعودية إلى سوق العمل، وذلك بواسطة تزويدهم بالمعرفة والمهارات العملية والتدريبية التي تساهم في زيادة فرصهم أثناء الفترة القادمة.
  • رفع مستوى أداء الطلاب والمساهمة في تحسين مهاراتهم العلمية والعملية، وذلك بواسطة تزويدهم بالتجربة العملية في بيئة العمل على أرض الواقع، مما يساهم في تحسين جميع مهاراتهم العملية طبقا لسوق العمل.
  • وقد نص قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن يكون التدريب التعاوني للكلاب لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وأن يوجد عقد موثق بين كل من المتدرب والمنشأة.
إلزام منشآت القطاع الخاص بتدريب الطلاب
إلزام منشآت القطاع الخاص بتدريب الطلاب

دليل إجرائي من قبل الوزارة

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية دليل إجرائي يوضح جميع تفاصيل القرار، وهو ينص على الآتي:

  • نص القرار على ضرورة وجود عقد موثق ومحدد المدة بين الشخص المتدرب والمنشأة خاضع لنظام العمل.
  • كما يتضمن هذا القرار نوع المهارات اللازمة والمهنة التي سوف يتم التدريب عليها فيما بعد.
  • بالإضافة إلى جميع مراحل التدريب، وأيضا يجب على المنشأة منح الشخص المتدرب شهادة الاجتياز بعد انتهاء فترة التدريب التعاوني.