“أزمة البصل” موعد انخفاض أسعاره في المملكة

“أزمة البصل” موعد انخفاض أسعاره في المملكة

تعاني المملكة العربية السعودية، في الوقت الحالي من أزمة نقص البصل في الأسواق، حيث يعد البصل من الكثر السلع التي تدخل في جميع أنواع الطبخ في المملكة العربية السعودية، وقد تسبب نقص الكميات المتوافرة منه في الأسواق داخل المملكة، إلى مضاعفة سعره خلال الأيام الأخيرة لأكثر من 3 أضعاف سعره في الأيام العادية، ولهذا تتسأل جميع الأسر في المملكة عن موعد حل تلك الأزمة، وعودة الأسعار إلى ما كانت عليه قبل الأزمة.

انخفاض اسعار البصل في المملكة في هذا الموعد

قال رئيس الجمعية التعاونية الزراعية المركزية في المملكة، خالد البتاع، أن أزمة البصل في المملكة سوف تنتهي قريباً، مشيراً إلى أنه مع نهاية شهر فبراير الجاري، سوف تنتهي تلك الأزمة، وينخفض سعره انخفاضاً ملحوظاً، وسيكون السعر الذي سوف يباع به هو 20 هللة للكيلو الواحد من المزارع.

وأكد على أن المملكة تمتلك شريط يمتد من جنوب المملكة وحتى شمالها من مزارع البصل، وأنه بالاضافة إلى تلك الكميات الهائلة المزروعة، يتم استيراد الجزء المتبقي من الهند ومصر.

وأوضح خالد البتاع بأن موسم حصاد البصل، قد بدأ بالفعل في وادي الدواسر ثم سوف ينتقل بعد ذلك إلى الخرج والرياض ثم ساجر ثم القصيم، ثم حائل ثم الجوف وأخيراً تبوك.

وكشف البتاع بأنه لا توجد أزمة حقيقية في محصول البصل، حيث أن بعض التجار من معدومي الضمير، يحاولون استغلال وجود مشاكل في الدول التي تورد سلعة البصل إلى المملكة وهي الهند ومصر، ولهذا يقومون برفع الأسعار.

من الجدير بالذكر أن أزمة البصل قد سيطرت على اهتمام الأسر في المملكة، خلال الفترة الأخيرة، وذلك نظراً للأرتفاع الكبير في أسعار البصل حيث ارتفع سعره بقيم كبيرة ليصل إلى 18 ريال بدلاً من 5 ريالات قبل الزيادة الأخيرة.

وتعد سلعة البصل من أهم السلع في المملكة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال الاستغناء عنها، فهي تدخل في جميع أصناف الطبخ في المملكة، ونتيجة لأزمة نقص الكميات الموردة لوجود مشاكل في الدول التي تورد تلك السلعة إلى المملكة، ظهرت تلك المشكلة على السطح، وبدأ عدد كبير من المواطنين التساؤل عن موعد انتهاء تلك الأزمة.