خلطات سحرية تنظيف السجاد بدون ماء

خلطات سحرية تنظيف السجاد بدون ماء
(اخر تعديل 2024-01-05 17:36:37 )

السجاد من أهم قطع الأثاث في المنزل، فهو يضيف لمسة جمالية وأناقة، ويساعد على عزل الأصوات وتوفير الدفء، ولكن مع مرور الوقت، يتعرض السجاد إلى الأوساخ والبقع، مما يؤثر على مظهره وسلامته، وهناك العديد من الطرق لتنظيف السجاد، منها غسله بالماء، ولكن هذه الطريقة قد تكون مكلفة ومرهقة، خاصة في فصل الشتاء، حيث تكون درجة الحرارة منخفضة، مما قد يتسبب في تلف السجاد، كما هناك طريقة أخرى لتنظيف السجاد وهي التنظيف بدون ماء، وهي طريقة سهلة وبسيطة، ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد.

التخلص من الغبار والأوساخ

أول خطوة في تنظيف السجاد بدون ماء هي التخلص من الغبار والأوساخ العالقة به، وذلك باستخدام المكنسة الكهربائية، مع الحرص على استخدام الأداة ذات الشعيرات الحادة لتفكيك القاذورات اللاصقة.

رش صودا الخبز

  • بعد الانتهاء من التنظيف بالمكنسة الكهربائية، يمكن رش صودا الخبز على السجادة، وخاصة في مناطق البقع، وتركه لمدة 30 دقيقة.
  • تساعد صودا الخبز على امتصاص الرطوبة وإزالة الروائح الكريهة، كما أنها تساعد على تفتيت البقع، مما يسهل إزالتها.

تنظيف البقع بخلطة الخل والملح

يمزج مقداران متساويان من الخل والملح، ثم يوضع الخليط على البقعة، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يفرك جيدا بالمكنسة الكهربائية.

خلطة البيكنج بودر والماء

يمزج مقداران متساويان من البيكنج بودر والماء، ثم يوضع الخليط على البقعة، ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يفرك جيدا بالمكنسة الكهربائية.

خلطة الجلسرين والماء

يمزج مقداران متساويان من الجلسرين والماء، ثم يوضع الخليط على البقعة، ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يفرك جيدا بالمكنسة الكهربائية.

الشطف بالماء الدافئ

في حالة وجود بقع صعبة أو دهنية، يمكن استخدام الماء الدافئ لتنظيفها، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط في استخدام الماء، حتى لا يتشربه السجاد، ويتم ذلك بوضع كمية قليلة من الماء الدافئ على قطعة قماش نظيفة، ثم فرك البقعة جيدا، ثم يتم مسح المنطقة بقطعة قماش أخرى جافة.

التنظيف بالمكنسة الكهربائية مرة أخرى

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يجب تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية مرة أخرى، لإزالة أي بقايا من الغبار أو الأوساخ أو الخلطات المستخدمة.