طريقة زراعة الزيتون في البيت بكل احترافية وبأقل

طريقة زراعة الزيتون في البيت بكل احترافية وبأقل
(اخر تعديل 2023-11-11 22:37:00 )

إذا كنت من محبي الزراعة فإن من أجمل الأشجار التي يمكن أن تقوم بزراعتها في حديقة منزل شجرة الزيتون، وعلى الرغم من أن زراعة شجرة الزيتون تحتاج إلى وقت وصبر طويل إلا أن جميع مراحلها ممتعة ومسلية جدا وإليكم هذه المراحل بالترتيب:

طريقة زراعة الزيتون في البيت

في البداية يجب اختيار بذور الزيتون والتي من الممكن الحصول عليها من الزيتون الذي نشتريه ونتناوله في المنزل أو من المشاتل التي تبيع هذه البذور، لكن يجب التأكد من أن نوع الزيتون الذي سنقوم بزاعته يناسب مناخ وتربة المكان الذي نعيش فيه.
نبدأ بعملية تحضير البذور للزراعة والتي تتم عن طريق نقع البذور في ماء دافئ لمدة لا تقل عن 48 ساعة، مع مراعاة تغيير الماء بشكل منتظم حتى لا تتكون البكتريا والعفن على سطح الماء.

نحضر آلة حادة كالسكين مثلا ونقوم بتفشير القشرة المحيطة بالبذرة من الأعلى لنتمكن من إخراج البذرة، وبعد ذلك نضع البذرة في منديل ميلل بالماء ثم نضع المنديل داخل قطعة قصدير ونغلقها.

عندما تبدأ البذور بالانبات نخرجها من القصدير والمنديل، وبعد ذلك نحضر تربة جيدة التصريف ودرجة حموضتها محايدة إلى قلوية بعض الشئ، وبعد ذلك نضع التربة في أكواب زراعة صغيرة.

نضع البذور بشكل أفقي وبعمق واحد بوصة تقريبا، ثم نضع أكواب الزراعة في مكان دافئ وتدخل له أشعة الشمس بشكل كافي.

تنبت البذور خلال عدة أسابيع وطوال هذه الفترة يجب الاهتمام بترطيب التربة لكن بحذر لأن زيادة المياه تسبب تعفن البذور، وبمجرد إنبات البذور نبدأ بمنحها ضوء خفيف من أشعة الشمس مع مراعاة تدوير أكواب الزراعة بشكل منتظم للحصول على نمو متساوي.

نترك الشتلات تنمو حتى يصل طولها إلى 6 بوصات، وعندها يجب أن يتم نقلها إلى تربة أوسع، لذلك نقوم بإزالة الشتلات من أكواب الزرعة بحرص شديد حتى لا تتسبب في إتلاف جذور الشنلات.

أشجار الزيتون عندما تكون صغيرة وفي بداية نموها لا تحتمل الجفاف، لذلك يجب القيام بريها بشكل منتظم وحمايتها من البرد الشديد إذا حل فصل الشتاء، وذلك عن طريق بالخيش، لكن لكما كبرت أشجار الزيتون أصبحت أكثر قدرة على تحمل الجفاف.