كم قيمة غرامة تأخير سداد رسوم تجديد الإقامة

كم قيمة غرامة تأخير سداد رسوم تجديد الإقامة

كم قيمة غرامة تأخير سداد رسوم تجديد الإقامة والفئات المعفاة من سداد الرسوم. تضم المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة من الأجانب والوافدين الذين يعيشون على أراضيها. حيث تعتبر المملكة من أكبر دول العالم التي يوجد بها العديد من الأجانب. وذلك بسبب تعدد الأسباب التي تؤدي إلى تهافت الأجانب على السفر إلى المملكة فهناك من يذهب إلى المملكة بغرض أداء مناسك الحج والعمرة كما يوجد من يذهب أيضاً للحصول على عمل وغيرها العديد من الأسباب. ولذلك تضع الحكومة السعودية مجموعة من القوانين التي تنظم الإقامة داخلها. ولذلك سوف نقوم اليوم داخل هذا المقال بعرض الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة داخل المملكة وكذلك غرامة تأخير السداد. كما يمكنك التعرف أيضاً على نظام الإقامة المميزة في السعودية وشروطها وما هي الحالات التي تسقط فيها.

كم قيمة غرامة تأخير سداد رسوم تجديد الإقامة

لكي يتمكن الوافد الأجنبي المقيم داخل المملكة العربية السعودية من الإقامة بصورة دائمة وبدون مسائلة قانونية يجب عليها تجديد الإقامة قبل إنتهائها. كما هناك بعض الرسوم التي حددتها الحكومة السعودية التي يجب أن يتم سدادها لكي يتم التجديد. وفي حالة تأخر المقيم عن سداد هذه الرسوم يتم تطبيق عليه غرامه ماليه يجب أن يتم سدادها لكي تكتمل عميلة التجديد. حيث إنه يجب المقيم سداد هذه الرسوم قبل مرور 90 يوم على موعد تجديد الإقامة. وفي حالة تخطي هذا الموعد ولم يتم سداد يتم فرض غرامة مالية يمكننا عرض قيمتها كما يلي:

  • غرامة تأخير السداد للمرة الأولى هي 500 ريال سعودي
  • كما إنه في حالة تكرار التأخير للمرة الثانية يتم فرض غرامة قدرها ألف ريال سعودي
  • أما في حالة تكرار هذه الغلطة للمرة الثالثة يتم ترحيل الوافد خارج المملكة.

الفئات المعفاة من رسوم الإقامة

كما وزارة العمل داخل المملكة العربية السعودية بإصدار قرار بإعفاء مجموعة من الفئات من سداد رسوم تجديد الإقامة. ويمكننا عرض هذه الفئات كما تم تحديدها كما يلي:

  • المولود على الأراضي السعودية
  • وكذلك أبناء السعوديين
  • وكذلك الطلاب الذين لديهم تأشيرة دراسة
  • كما تم إعفائ زوجة المواطن السعودي وأبنائها
  • وكذلك من يريد الخروج بشكل نهائي من المملكة العربية السعودية.

طريقة الاستعلام عن رسوم تجديد الإقامة

كما يتمكن المقيم داخل المملكة العربية السعودية من الاستعلام عن دفع الرسوم المطلوبة من أجل تحديث الإقامة بصورة إلكترونية، وبعد توضيح كم قيمة غرامة تأخير دفغ رسوم تجديد الإقامة يمكننا توضيح طريقة الاستعلام، حيث يتم ذلك من خلال الدخول على نظام أبشر الإلكتروني، ومن ثم الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية ومنها الدخول على خيار الاستعلام.