كيف يؤثر الشاي على صحتك؟ كل ما تريد معرفته عن

كيف يؤثر الشاي على صحتك؟ كل ما تريد معرفته عن

الشاي هو مشروب شعبي في جميع أنحاء العالم، ويتم تحضيره من أوراق نبتة الكاميليا الصينية (Camellia sinensis) المجففة والمخمرة، ويوجد العديد من أنواع الشاي، مثل الشاي الأخضر، والشاي الأسود، والشاي الأولونغ، وغيرها من الأنواع، وكل منها يختلف في طريقة المعالجة والنكهة واللون والفوائد الصحية.

فوائد الشاي الصحية

يحتوي الشاي على مواد نباتية مفيدة تسمى البوليفينولات، وهي مضادات أكسدة قوية تحمي الخلايا من التلف والشيخوخة. كما يحتوي الشاي على مواد أخرى مثل الكافيين والثيانين والفلورايد والمعادن التي تؤثر على عمل الجسم بطرق مختلفة. ومن فوائد الشاي الصحية هي:

كيف يؤثر الشاي على صحتك؟ كل ما تريد معرفته عن أنواعه وفوائده وأضراره

– يساعد الشاي في تحسين الذاكرة والتركيز والمزاج واليقظة العقلية، وذلك بفضل تأثير الكافيين والثيانين على الدماغ.

– يعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول والسكر في الدم، وذلك بفضل تأثير البوليفينولات على الأوعية الدموية والكبد والبنكرياس.

– يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستاتا والمعدة والقولون والمريء، وذلك بفضل تأثير البوليفينولات على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتحفيز المناعة.

– الشاي يساعد في تعزيز صحة الأسنان واللثة، وذلك بفضل تأثير الفلورايد والبوليفينولات على منع تكون البلاك والتسوس والالتهابات.

– يساعد الشاي في تخفيف الإجهاد والاكتئاب والقلق، وذلك بفضل تأثير الثيانين والبوليفينولات على توازن الهرمونات والنواقل العصبية في الجسم.

أضرار الشاي الصحية

كيف يؤثر الشاي على صحتك؟ كل ما تريد معرفته عن أنواعه وفوائده وأضراره

رغم فوائد الشاي الصحية العديدة، فإنه قد يسبب بعض الأضرار إذا تم تناوله بكميات كبيرة أو بطريقة غير صحية. بعض أضرار الشاي الصحية هي:

– يسبب الشاي الأرق والعصبية والتسارع القلبي والصداع، وذلك بفضل تأثير الكافيين المنبه على الجهاز العصبي. لذلك ينصح بتجنب تناول الشاي قبل النوم أو بكميات تزيد عن 4 أكواب يوميًا.

– يسبب الشاي فقر الدم ونقص الحديد، وذلك بفضل تأثير البوليفينولات والتانين على منع امتصاص الحديد من الطعام. لذلك ينصح بتجنب تناول الشاي مع الوجبات الغنية بالحديد أو بتناول مصادر لفيتامين ج مع الشاي لتحسين امتصاص الحديد.

– يسبب الشاي تكون حصى الكلى والمثانة، وذلك بفضل تأثير الأوكسالات والكافيين على زيادة ترسب الكالسيوم والمغنيسيوم في الجهاز البولي.

– يسبب الشاي تهيج المعدة والأمعاء، وذلك بفضل تأثير البوليفينولات والتانين والكافيين على زيادة إفراز الحمض وتقليل الإنزيمات الهاضمة. لذلك ينصح بتجنب تناول الشاي على معدة فارغة أو مع الأطعمة الحارة أو الحامضة.

كيف يؤثر الشاي على صحتك؟ كل ما تريد معرفته عن أنواعه وفوائده وأضراره

لذلك فأن الشاي هو مشروب لذيذ ومفيد للصحة، لكنه قد يسبب بعض الأضرار إذا تم تناوله بشكل زائد أو غير صحي. لذلك ينصح بتناول الشاي بمعدل معتدل.