ارهاق ،كسل ،ضعف عام ….دعني اخبرك ماذا تفعل

ارهاق ،كسل ،ضعف عام ….دعني اخبرك ماذا تفعل
(اخر تعديل 2023-10-01 01:31:28 )

اذا كنت ممن يعانون من الكسل و الشعور المستمر بالتعب و قلة الجهد و نقص الطاقة ؛ فأنت بحاجة للتاكد من عدم وجود خلل او نقص في الفيتامينات و المعادن بالجسم .و من اشهر الفيتامينات المتسببة في هذه الاعراض هو نقص فيتامين د .

انتشر نقص فيتامين د في الآونة الاخيرة ، حيث يحتاج الانسان يوميا للتعرض لاشعة الشمس حتى يستطيع الجسم تصنيعه بشكل كاف . فالشمس هي المصدر الاساسي لهذا الفيتامين ، حيث ان معدلات امتصاصه من الامعاء بسيط جدا لا يكفي احتياجات الجسم . هذا بالاضافة الى عوامل اخرى مثل سوء التغذية و وجود الامراض المزمنة بالكلى او الكبد .و من الجدير بالذكر ان قدرة الجسم على تصنيع فيتامين د تقل مع تقدم العمر.

وهكذا يحتاج جسم الطفل يوميا الى حوالي ٤٠٠ وحدة دولية. وتزداد الكمية كلما تقدم العمر لتصل الى ٨٠٠ وحدة دولية. اما في حالات النقص يحتاج الطبيب الى اعطاء جرعات اعلى يوميا لمدة قد تصل الى شهرين لتعويض الجسم ما يفقده.

و من اهم الاطعمة التي تحتوي على فيتامين د : صفار البيض ، اسماك السلمون. المكاريل ، منتجات الالبان ، كبد البقر و المشروم و كذلك الاغذية المدعمة بفيتامين د كحبوب الكورن فليكس و بعض المشروبات . و حديثا نشرت المجلات الطبية ان هذا الفيتامين يعتبر كالهرمون الحقيقي، نظرا لاهميته و تاثيراته على مختلف اعضاء الجسم . كما وجد انه يرتبط بالحالة النفسية و تقلبات المزاج ، و قد يتسبب في زيادة او نقصان الوزن و تقليل معدلات الحرق و عدم استجابة الجسم لأنظمة التخسيس ، الكسل العام و الخمول المستمر الغير مبرر ، ضعف المناعة وزيادة معدلات الاصابة بالفيروسات التنفسية ، الم العضلات و هشاشة العظام.

و ممن الجدير بالذكر انه يمكنك حماية نفسك من كل هذه الاعراض. فقط بتعريض ٢٥٪ من جسمك ( الوجه و الرقبة و الذراعين و اليدين ) يوميا فقط للشمس مدة تتراوح من ثمان الى عشر دقائق ، كي تمنح جسمك جرعة من النشاط و الطاقة.