تفاصيل قرار توطين المهن الهندسية بالسعودية

تفاصيل قرار توطين المهن الهندسية بالسعودية

توطين المهن الهندسية هي واحدة من القرارات الجديدة التي تم الإعلان عنها من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالشراكة مع كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن قرار هام مرتبط بتوطين المهن الهندسية في القطاع الخاص بنسبة جديدة لتصل إلى 25%، وترغب الوزارة في منح فرص أكثر بسوق العمل السعودية من المواطنين السعوديين في مجال الهندسة بكافة تخصصاتها، وسوف نوضح لكم تفاصيل أكثر حول توطين المهن الهندسية.

تفاصيل قرار توطين المهن الهندسية بالسعودية

أوضحت وزارة الموارد البشرية بأن هذا القرار يأتي بداية من تاريخ 21/07/2024م, حيث سيتم العمل علي تطبيق نسب التوطين الجديدة على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها عدد 5 عاملين في المهن الهندسية.

ويأتي هذا القرار في ضوء سعي كافة الوزارات الهادفة إلى توفير العديد من فرص العمل المحفزة والمُنتجة لجميع المواطنين والمواطنات في جميع مناطق المملكة.

وقد أوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بأنها سوف تعمل على متابعة وتنفيذ هذا القرار الذي بدوره يستهدف رفع مستوى المشاركة في سوق العمل، حيث ستعمل “الشؤون البلدية والقروية والإسكان” علي تولي دور الإشراف على تنفيذه بما يتوافق مع كافة متطلبات سوق العمل وزيادة تخصص المهن الهندسية.

قرار توطين المهن الهندسية بالسعودية
قرار توطين المهن الهندسية بالسعودية

برامج الدعم التي توفرها منظومة الموارد البشرية

تم التأكيد من جانب وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بأن منشآت قطاع العمل الخاص في المملكة، سوف تستفيد من كافة المحفزات وتنفيذ كافة برامج الدعم التي توفرها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من أجل مساعدة المنشآت في توظيف الأفراد السعوديين، ومن ضمن هذه البرامج ما يلي:

  • برنامج مخصص يعمل علي دعم عملية التدريب والتأهيل اللازمة.
  • برنامج خاص لدعم عملية التوظيف والعمل علي الاستمرار الوظيفي.
  • السعي نحو دعم عملية الاستقطاب والبحث عن جميع العاملين المناسبين بكل تخصص علي حده.
  • برنامج الأولوية الذي من خلاله يتم الاستفادة من جميع برامج دعم التوطين المتوفرة لدى المنظومة، والاستفادة من جميع برامج الدعم والتوظيف عن طريق صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).