حساب المواطن”.. يوضح معنى رسالة مؤهل وغير مستحق

حساب المواطن”.. يوضح معنى رسالة مؤهل وغير مستحق

قد يتلقى مواطنو المملكة العربية السعودية المستفيدون من الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن في بعض الأحيان رسالة تفيد بأنهم مؤهلون وغير مؤهلين بسبب الحد التحريمي، وهو ما دفع العديد من المواطنين إلى الرغبة في معرفة ما تعنيه هذه الرسالة.

ولذلك قامت خدمة المستفيدين من البرنامج بشرح معنى رسالة مؤهل وغير مستحق وما سنتعرف عليه خلال هذا المقال بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الأخرى.

حساب المواطن مؤهل وغير مستحق بسبب الحد المانع

يتساءل العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية المؤهلين للحصول على مساعدة حساب المواطن عما تعنيه الحروف “مؤهل” و”غير مؤهل” بسبب حد الحظر. ولذلك ردت خدمة المستفيدين من برنامج حساب المواطن على هذا السؤال موضحة أن ما تعنيه هذه الرسالة هو عدم استيفاء الشخص شروط الأهلية المتعلقة بالحد الأقصى للدخل مثل الدخل الذي يحصل عليه رب الأسرة أو أي من أفراد أسرته تجاوز المعالين حد الحظر نيابة عن المواطن.

ماهو الحد المانع لحساب المواطن

وفقًا للوائح برنامج حساب المواطن، يجب أن يكون دخل المستفيد من البرنامج أقل من الحد المسموح به.

يُقصد بالحد المسموح به قيمة الدخل الشهري للمواطن، بما يشمل الراتب الأساسي وأي مصادر دخل أخرى، ويرتبط هذا الحد بعدد أفراد الأسرة وأعمارهم.

قام برنامج حساب المواطن بتعديل الحد المسموح به لاستحقاق الدعم، حيث يجب ألا يتجاوز دخل المستفيد وأفراد أسرته 20 ألف ريال. إذا تجاوزوا هذا الحد، فإنهم سيفقدون استحقاقهم للدعم.

كيفية اصلاح لا يستحق بسبب الحد المانع

يمكن للمواطنين الذين تصلهم رسالة غير مستحقة بسبب حد المنع وإذا كان الدخل الشهري الذي يحصلون عليه لا يتجاوز الحد المنع في حساب المواطن، أن يحلوا هذه المشكلة من خلال تقديم اعتراض إلى الجهة المختصة باتباع الخطوات التالية:

  • يقوم المواطن أولاً بالدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن.
  • يقوم المواطن بتسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  • الدخول إلى قسم الخدمات الإلكترونية، حيث يتم الضغط على خانة الأهلية.
  • انقر على مربع أسباب الاستبعاد.
  • ويمكن للمواطن تقديم الاعتراض بالإضافة إلى إرفاق جميع الأوراق والمستندات التي تثبت صحة البيانات.