توضيح مهم من حساب المواطن لمن صدرت لهم نتائج

توضيح مهم من حساب المواطن لمن صدرت لهم نتائج

في الوقت الذي يترقب فيه ملايين المستفيدين من برنامج حساب المواطن صرف الدعم للدفعة 75 الذين صدرت لهم نتائج الأهلية قبل أيام، كشف بعض المستفيدين عن تلقيهم رسالة تفيد بعدم الاستحقاق بسبب تجاوز حد الدخل المانع على الرغم من قبولهم ضمن دورة الأهلية لشهر فبراير الجاري ما جعل البعض يتشكك في إمكانية الحصول على الدعم خلال الدورة الحالية.

الحد المانع من الدعم

والمعروف أن الحد المانع من الدعم هو المبلغ الذي إذا وصل إليه مجموع دخل الأسرة لا يتم صرف الدعم لها وكلما اقترب الدخل من هذا الرقم تقل قيمة الدعم الشهري مع الأخذ في الاعتبار عدد أفراد الأسرة وفئاتهم العمرية، ووفقًا للضوابط الجديدة فقد تقرر رفع حد الدخل المانع إلى 20 ألف ريال شهريًا.

نتائج الأهلية

وصدرت نتائج الأهلية لدورة فبراير قبل عدة أيام وسيستفيد من الدعم كل من تقدم بطلب جديد قبل تاريخ 10 ديسمبر الماضي كما يستفيد منها كل من تم صرف الدعم له في الدورات السابقة ولم يطرأ تغيير على بياناته أو حالته المادية والاجتماعية كما يستفيد منها الذين تقدموا باعتراضات على دفاعات سابقة وتم قبول الاعتراض في النطاق الزمني المحدد.

متى حساب المواطن ؟

ومن المقرر أن يتم صرف الدفعة 75 من دعم حساب المواطن يوم الأحد المقبل الموافق الحادي عشر من فبراير الجاري بدلا من يوم 10 الذي يصادف يوم السبت، والمعروف أنه وفقًا للقواعد المطبقة للصرف يتم إيداع دعم حساب المواطن يوم 10 في الشهر الميلادي ويتم تأجيل الموعد إلى يوم 11 في حال تصادف يوم الإيداع مع يوم السبت أو يوم إجازة رسمية.

مستندات إثبات الاستقلالية

من جهة أخرى يواصل البرنامج تلقي مستندات إثبات الاستقلالية لمن يرغب في التسجيل كمستقل خاصة بعد ربط دفع الإيجار السكني في منصة إيجار وتشمل مستندات الاستقلالية ما يلي:

  • عقد إيجار موثق من سكني ولا يتم إرفاقه بل يتم التحقق منه بشكل آلي عبر منصة إيجار.
  • مشهد سكن للطلبة المقيدين في الجامعات أو الكليات العسكرية في مناطق خارج مقر إقامتهم.
  • صك ملكية موضح فيه حصص الورثة بما فيهم المستفيد المستقل.