دراسة تكشف فعالية عصير يومي في خفض مخاطر أمراض

دراسة تكشف فعالية عصير يومي في خفض مخاطر أمراض

يُعتبر عصير الجزر من أكثر أنواع العصائر إفادة حيث إن اضفته إلى روتين التغذية اليومي لك ستحصل على نتائج وفروقات واضحة في صحتك حيث أنه يقوم بتعزيز الصحة بشكل أفضل كما يُعزز جهاز المناعة ويقوم بتقليل الالتهاب، إليكم التفاصيل.

دراسة تكشف فعالية عصير يومي في خفض مخاطر أمراض السرطان والسكري

أوضح باحثون من جامعة جنوب الدنمارك أن المركبات النشطة بيولوجيا فالكارينول (FaOH) وفالكارينديول (FaDOH) الموجودة في عصير الجزر يمكن أن تؤثر على الالتهاب بشكل كبير حيث تم اختبار دم 14 متطوعا أصحاء تتراوح أعمارهم بين 20 و55 عاما قبل تناول العصير ثم بعده بساعة والمتطوعون قاموا باستهلاك 30غ من مسحوق الجزر المجفف بالتجميد الممزوج بـ 500 مل من ماء الصنبور وفي النهاية بينت الدراسة نتائج مذهله بعد تناوله، وهذا أدى الى التفكير بأن تناول عصير الجزر يمكن أن يفيد الذين يعانون من أمراض كمرض السكري والسرطان.

دراسة تكشف فعالية عصير يومي في خفض مخاطر أمراض السرطان والسكري

فوائد شرب عصير الجزر

أوضحت دراسة ما أن تناول عصير الجزر ” قام بالتأثير على السيتوكينات المؤيدة والمضادة للالتهابات في عينات البلازما المحفزة بـ “عديد السكاريد الشحمي” (LPS) بعد ساعة واحدة من تناول العصير مقارنة بعدم تناوله. إن تناول الجزر له تأثيرات حادة على التفاعل في أجزاء من الجهاز المناعي الفطري، والمركبات النشطة بيولوجيا في الجزر التي يمكن أن تفسر هذه التأثيرات هي على الأرجح أوكسيليبين الأسيتيلين مثل فالكارينول وفالكارينديول”.

دراسة تكشف فعالية عصير يومي في خفض مخاطر أمراض السرطان والسكري

كما ذكرت مولشتاين أن الجزر يعتبر المصدر الغذائي الأول للبيتا كاروتين، وهو مقدمة لفيتامين أ الحيوي لجهاز المناعة لدينا”، بالرغم من جميع هذه الفوائد ألا أنه سيكون “أكثر فائدة” إذا تم إجراء نفس الدراسة مع الجزر الكامل.

ثم أكملت حديثها قائلة: “سيحصل الناس على فوائد إضافية للألياف، والتي تتم إزالتها عند عصر الفواكه والخضروات”. ووضحت ايضا أن الألياف الموجودة في الجزر يمكن أن تعمل بمثابة البريبايوتك (الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على المكروبات الحية) والتي يمكن أن تساعد في صحة الأمعاء والمناعة العامة.

دراسة تكشف فعالية عصير يومي في خفض مخاطر أمراض السرطان والسكري

وأوضحت أيضا أن: “يمكن أن تفيد الألياف أيضا في التحكم في نسبة السكر في الدم، ما قد يساعد أيضا على تقليل الالتهاب في الجسم. لذلك، على الرغم من أنني أحب هذه الدراسة، ومن الجيد أن أرى كيف يمكن للناس الاستفادة من عصير الجزر، أعتقد أنه من المهم أيضا تذكير الناس بأنه يمكنهم تحقيق فوائد مماثلة، إن لم تكن فوائد أكثر، من خلال تناول الجزر أيضا”.